تفكيك مخيم كاليه يتواصل
آخر تحديث: 2016/10/26 الساعة 11:40 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية القطرية: يجب عدم عرقلة الحج بوضع شروط تمس سيادة الدول وحقوق مواطنيها
آخر تحديث: 2016/10/26 الساعة 11:40 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/25 هـ

تفكيك مخيم كاليه يتواصل

عمال يزيلون أكواخ مخيم كاليه (رويترز)
عمال يزيلون أكواخ مخيم كاليه (رويترز)

تواصل السلطات الفرنسية تفكيك مخيم المهاجرين في كاليه شمالي البلاد وترحيل سكانه إلى أماكن إيواء مؤقتة، في عملية قد تستغرق أسبوعا.

وأبلغ وزير الداخلية الفرنسي برنارد كازنوف مجلس النواب أمس الثلاثاء بأن أكثر من نصف سكان المخيم العشوائي تم نقلهم إلى مراكز إيواء مؤقتة، في ختام اليوم الثاني من عملية إزالة المخيم، موضحا أن 1636 غادروا المخيم يوم الثلاثاء مما رفع عدد الذين تركوه منذ بداية العملية إلى 4014.

وأكد على أنه سيتم إحكام السيطرة على المنطقة بشكل أكبر، لمنع إنشاء مخيمات غير قانونية جديدة على الساحل الفرنسي.

وبحسب تقديرات الحكومة ومنظمات غير ربحية، كان ما بين 6500 و8000 شخص يعيشون في المخيم الذي بات رمزا لأزمة اللاجئين في أوروبا.

وكان عدد من المهاجرين من القادمين من إثيوبيا وإريتريا والسودان وأفغانستان وبلدان أخرى، يقيمون في المخيم أملا في عبور القناة الإنجليزية للوصول إلى بريطانيا.

وشوهدت طواقم تردي ملابس برتقالية وهي تفكك ملاجئ الإيواء المؤقتة وتزيل قطع القماش والمشمع ومواد الخردة التي تشكل ما يسمى بمخيم "الغابة"، بمواكبة الشرطة الفرنسية.

ومع حلول المساء قام مهاجرون بإحراق عدد من الخيم المهجورة دون تسجيل أي مواجهات مع عناصر الأمن المنتشرة في المكان. ونقلت وكالة رويترز عن رسميين فرنسيين قولهم إن العملية تسير بسلام.

سنعود
وقال عراش -وهو أفغاني في الحادية والعشرين من عمره- وهو يشق طريقه نحو مركز التسجيل "نعلم أن أمر الغابة انتهى، سنرى ما إذا كان بإمكاننا استقلال الحافلة اليوم"، وأضاف "نريد مدينة جيدة مثل المدن القريبة من باريس، إذا لم يرسلونا إلى هناك، سنعود مجددا إلى الغابة".

وكانت الحكومة الفرنسية قد أوفدت متخصصين اجتماعيين ومترجمين إلى المخيم منذ صباح الثلاثاء، حيث قاموا بتوزيع منشورات على سكانه لإقناعهم بضرورة الاستعداد للمغادرة. وحمل بعضهم خرائط لفرنسا موضحا عليها موقع كاليه مع إشارة بالإنجليزية تقول: أنت هنا.

وقال موظف الخدمة الاجتماعية سيرج شارجنسكي إن المهاجرين بمجملهم فهموا أن أمر مخيم الغابة قد انتهى.

المصدر : وكالات

التعليقات