فنلندا تلزم لاجئيها بالعمل بلا مقابل

Finnish Prime Minister Juha Sipila arrives for the start of an EU-Turkey Summit in Brussels, Belgium, 29 November 2015. The European Union hopes to secure Ankara's concrete help in stemming a surge in migration, at a joint summit in Brussels, with the bloc offering financial aid and closer ties in return. Europe is facing its largest people movements since World War II, with almost 900,000 migrants and asylum seekers arriving this year. Many, including large numbers from war-torn Syria, transit through Turkey and board boats headed for Greece. EPA/OLIVIER HOSLET
رئيس الوزراء الفنلندي جوها سيبيلا كشف عن رفع الدعم عن اللاجئين الأفغان (الأوروبية)

 قالت حكومة فنلندا إن طالبي اللجوء سيكونون ملزمين بالعمل بلا مقابل و"احترام نهج وثقافة المجتمع" الفنلندي في حال اختاروا الإقامة في هذا البلد الإسكندنافي.

وأوضح وزير العمل الفنلندي جاري لندستروم في تصريحات نقلتها وكالة رويترز أن عمل اللاجئ "لا يجب أن يكون مأجورا بالضرورة.. يمكن أن يتخذ شكل إنجاز شيء ما في الشارع، أو إجراء صيانة في مركز استقبال، كلما طالت فترة خمول الناس أصبحوا أكثر شعورا بالإحباط".

وأشار الوزير إلى أن الحكومة ستعد كتيبا يتضمن معلومات حول الثقافة والمجتمع الفنلنديين يركز على حقوق النساء والأطفال، مضيفا أن على كافة طالبي اللجوء الإقرار بها. وزاد" لن يزعم أحد بعد الآن أنه لا علم له بالأمر".

جاء ذلك في سياق إجراءات كشفت حكومة هلسنكي أمس الثلاثاء عنها بهدف الحد من الهجرة، بينها إعادة تقويم وضع طالب اللجوء مرتين في العام عند الضرورة، وإلغاء تصريح الإقامة عند اللزوم.

وأعلن رئيس الحكومة جوها سيبيلا في تصريحات للصحفيين أن الحكومة أعادت تقييم وضع أفغانستان، وقررت إسقاط الدعم المقدم لطالبي اللجوء الذين يقولون إنهم قد يواجهون خطر التعذيب والموت في حال عودتهم إلى بلادهم.

وأشار إلى أن الإجراءات الجديدة من شأنها "تشديد ممارساتنا وإلغاء عناصر الإغراء الممكنة" لدى طالبي اللجوء الجدد.

واستقبلت هذه الدولة الواقعة في أقصى شمال أوروبا هذا العام 32 ألف طالب لجوء هذا العام مقارنة بـ3600 قدموا خلال العام الماضي هربا من الفقر والحروب.

وأشارت الحكومة الفنلندية إلى أنها ستسرع عملية ترحيل طالب اللجوء الذي لا تنطبق عليه المواصفات، موضحة أن نحو ثلثي الذين تقدموا رفضت طلباتهم.

غرق لاجئين
في السياق، قالت وكالة أنباء الأناضول إن ستة أطفال أفغان غرقوا أمس الثلاثاء بعد انقلاب قارب مطاطي كان يقلهم خلال رحلة لجوء غير نظامي من السواحل التركية المطلة على بحر إيجة إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

وأشارت إلى أن خفر السواحل التركي أنقذ خمسة أشخاص كانوا على متن القارب، واعتبر اثنان آخران في عداد المفقودين.

المصدر : رويترز