صدامات أوقعت جرحى على حدود مقدونيا
آخر تحديث: 2015/11/29 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/29 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/18 هـ

صدامات أوقعت جرحى على حدود مقدونيا

لاجئ يلقي حجارة على رجال الشرطة المقدونيين على الحدود بين مقدونيا واليونان(أسوشيتد برس)
لاجئ يلقي حجارة على رجال الشرطة المقدونيين على الحدود بين مقدونيا واليونان(أسوشيتد برس)

ألقى لاجئون تقطعت بهم السبل على الحدود المقدونية-اليونانية حجارة على رجال شرطة مقدونيين، بعد وقت قصير من إقامة سلطات سكوبيا سياجا شائكا لمنع مرور اللاجئين من غير مناطق الحروب باتجاه شمال أوروبا.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية المقدونية ألكسندر غيورغييف أمس السبت إن 18 ضابطا أصيبوا، بينهم اثنان أسعفا بمستشفى بلدة جيفجيليا الحدودية القريبة، وإن بعض السيارات تعرضت للتلف، في حين لم ترد معلومات عن إصابة أي من اللاجئين.

وأشارت وكالة "أنا" اليونانية إلى أن الشرطة المقدونية ألقت قنابل مدمعة باتجاه المنطقة التي تجمع فيها اللاجئون.

جاء ذلك بعد إصابة مغربي في الـ32 بحروق بالغة جراء صعقة كهربائية، أثناء محاولته التسلل على سطح أحد القطارات، التي تعبر الحدود بين اليونان ومقدونيا.

وأقامت سلطات مقدونيا أمس سياجا شائكا بارتفاع مترين ونصف المتر شبيه بنظيره الذي أقيم على الحدود المجرية الصربية مطلع سبتمبر/أيلول الماضي لمنع مرور اللاجئين، مما دفعهم وقتها لتغيير مسارهم من صربيا إلى كرواتيا فسلوفينيا وصولا إلى النمسا وألمانيا.

وقال غورغييف إن الحدود ستبقى مفتوحة "وبإمكان أي أحد المرور باستثناء أولئك القادمين من بلدان غير متأثرة بالحروب".

مغربي أصيب بحروق أثناء محاولته التسلل على سطح أحد القطارات (أسوشيتد برس)

ودفع الإحباط نحو ثمانمئة شخص من إيران والمغرب وباكستان والجزائر والصومال وتونس ولبنان واليمن والكونغو، والذين يقيمون في مخيم قريب في المنطقة المحايدة بين البلدين، لمحاولة الدخول عنوة عبر السياج.
ولم يتدخل رجال الشرطة اليونانية في البداية لوقف عملية إلقاء الحجارة التي استمرت نحو ساعة، إلا أنهم فعلوا في وقت لاحق لحماية زملائهم المقدونيين.

وقالت فاطمة (41 عاما) -وهي إيرانية من الأحواز- إنها تقيم مع ابنيها منذ عشرة أيام في هذا المكان، وإنها قررت العودة إلى أثينا للتفكير بما يمكن أن تفعله لاحقا. وأضافت "لا سبيل للعودة إلى إيران لأن السجن سيكون بانتظاري".

ومضت السيدة قائلة لوكالة أسوشيتد برس "نتفهم أن العراقيين والسوريين والأفغان يعيشون حالة حرب، لكننا نعيش أيضا في أزمة سياسية، فبلادنا لا حرية فيها".

قمة بروكسل
سياسيا، يعقد زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم قمة مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو يتوقع أن تشهد توقيع اتفاق تحصل بموجبه أنقرة على أموال وعلاقات أوثق مع الاتحاد الأوروبي مقابل مساعدتها في وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

ويتعرض الأوروبيون -لا سيما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل- لضغوط لتدبير أمر أكبر تدفق للبشر منذ الحرب العالمية الثانية نحو أوروبا، وألمانيا على وجه التحديد، وسط تشديد مستشارتها على التوصل لصفقة مع تركيا التي يمر معظم اللاجئين عبر أراضيها.

المصدر : وكالات

التعليقات