بعد قواعد أوروبية.. هل باتت ويكيبيديا مهددة؟

بعد قواعد أوروبية.. هل باتت ويكيبيديا مهددة؟

وجّهت الصفحة الألمانية لموسوعة "ويكيبيديا" على الإنترنت مناشدة لمستخدميها، لدعم الموقع ضد الإجراءات التي قد تهدد "حرية المعرفة وتبادل المعلومات" على الإنترنت.

يأتي ذلك على خلفية تصويت البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء على قواعد جديدة لحقوق النشر.

وتهدف هذه القواعد إلى خلق طريقة عادلة لأصحاب حقوق النشر للحصول على أجر مقابل نشر المحتويات التي يمتلكونها في العصر الرقمي، إلا أن النقاد يرون أن هذه القواعد سوف تقضي على التبادل الحرّ للمعلومات.

وشاهد المستخدمون الذين يحاولون الوصول إلى صفحات ويكيبيديا باللغة الألمانية بيانا أمس الثلاثاء يقول إن القواعد الجديدة ستشمل ما يسمى "مرشحات (فلاتر) التحميل"، وهي عبارة عن خوارزميات لإجراء فحص على نحو مسبق للمحتوى الذي يريد المستخدم نشره للتأكد من التزامه بقواعد حقوق النشر، وهو ما سيلحق ضررا بويكيبيديا، بحسب بيان الصفحة.

وجاء في البيان أن القواعد الجديدة "تشكل مخاطر على المعرفة المجانية وتبادل المعلومات على الإنترنت". ودعت الصفحة المستخدمين إلى الاتصال بنوابهم في البرلمان الأوروبي قبل التصويت اليوم للإعراب عن معارضتهم لهذه القواعد.

وتعتبر هذه الإجراءات التي اقترحتها المفوضية الأوروبية عام 2016، جزءا من عملية إصلاح لقواعد حقوق النشر في الاتحاد الأوروبي، والتي ترجع إلى عام 2001 ولم تعد مناسبة للعصر الرقمي، بحسب بيانات المفوضية.

وتعرضت الخطط -التي وصفتها بعض وسائل الإعلام بأنها "موت الإنترنت"- للهجوم لكبحها عن الوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت.

وفي تموز/يوليو الماضي، صوّت نواب البرلمان الأوروبي بأغلبية ضئيلة ضد إطلاق مفاوضات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول الإصلاحات المقترحة، ومنذ ذلك الحين تم تقديم أكثر من مئتي مقترح بالتعديل. 

المصدر : الألمانية