منظمات حقوقية: مرسي يتعرض لتنكيل ممنهج
آخر تحديث: 2018/7/9 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: محامي ترامب السابق يقر أمام قاض فيدرالي بتهم الاحتيال والتهرب الضريبي
آخر تحديث: 2018/7/9 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/26 هـ

منظمات حقوقية: مرسي يتعرض لتنكيل ممنهج

مرسي في المعتقل منذ خمسة أعوام ومحروم من الرعاية الطبية والتواصل مع أسرته(رويترز)
مرسي في المعتقل منذ خمسة أعوام ومحروم من الرعاية الطبية والتواصل مع أسرته(رويترز)

أعربت منظمات حقوقية مصرية ودولية عن استنكارها وقلقها إزاء "التنكيل المنهجي" الذي يتعرض له الرئيس المعزول محمد مرسي المعتقل في الثالث من يوليو/تموز 2013، وغيره من معتقلي الرأي.

ودعت المنظمات في بيان -اطلعت الجزيرة نت عليه- إلى تمكين مرسي من التمتع بحقوقه الإنسانية في المحاكمة العادلة وعدالة الإجراءات القانونية والمعاملة الآدمية، ووقف كل أعمال الانتقام والتنكيل التي تصل لحد التعذيب والقتل التدريجي.

وذكر البيان أن حالة مرسي ليست استثناء "لكنها ترمز لمدى بشاعة التنكيل في السجون المصرية بالسجناء من شتى الاتجاهات السياسية، إسلامية وعلمانية".

ولفت إلى أن التنكيل المنهجي المنظم بالسجناء يجري تحت سمع وبصر النيابة العامة وهيئات قضائية والمجلس القومي لحقوق الانسان (التابع للحكومة) والبرلمان ووزارة الداخلية ورئيس الجمهورية.

وحملت المنظمات الموقعة (مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ومركز النديم ومبادرة الحرية وكوميتي فور جستس ومركز عدالة للحقوق والحريات) هذه الأطراف المسؤولية الأخلاقية والسياسية والجنائية عن حياة مرسي والسجناء الآخرين جراء الممارسات السائدة في السجون من تعذيب وإهمال طبي وسوء معاملة.

وذكر البيان أن مرسي البالغ من العمر 66 عاما يعاني من أمراض عدة، أبرزها مرض السكر الذي أدى إلى تردي وضعه الصحي نتيجة الإهمال المقصود.

ونقل البيان عن أسرة مرسي أنها تخشى إصابته بأمراض مزمنة بالكبد والكلى نتيجة سوء التغذية وحرمانه من دخول الطعام المناسب لظروفه الصحية ومتطلبات سنه.

وفي ختام البيان ناشدت المنظمات الحقوقية الأمم المتحدة ورؤساء وقادة دول العالم، بالضغط على الحكومة المصرية للتعامل مع مرسي وكافة المسجونين بإنسانية واحترام.

المصدر : الجزيرة