ثلاثة جنيهات ثمن زيارة السجناء في مصر

معاناة أسر السجناء تتضاعف مع فرض تذاكر للزيارة.
أسر السجناء تصطف في طابور أمام أحد السجون المصرية انتظارا للسماح لها بزيارة ذويها (الجزيرة-أرشيف)

عبد الله حامد-القاهرة

بدأت مصلحة السجون المصرية في فرض رسوم على الزيارات الاستثنائية للسجناء ومعظمهم سياسيون. وذكر أهالي معتقلين أنهم فوجئوا بطلب إدارة سجن 430 و440 المركزيين بوادي النطرون من ذوي السجناء دفع ثلاثة جنيهات (أقل من ربع دولار) عن كل زائر حتى لو كان طفلا صغيرا للزيارة الاستثنائية.

وكشفت مصادر حقوقية أنه جاري تعميم فرض رسوم للزيارة على كل السجون بواقع سبعة جنيهات (أكثر من ثلث دولار) للزيارة الاعتيادية، وثلاثة جنيهات للاستثنائية.

وقالت أسماء إنها لا تمانع في دفع هذه الرسوم، فهي تنفق أضعاف هذا المبلغ للوصول لزوجها وأحيانا تصل حتى بوابة السجن ثم تفاجأ بمنعها من الزيارة بحجج مختلفة.

وتطالب عائشة إدارة السجن بأخذ ما تريدوه من رسوم، "لكن مع فتح الزيارات دون مضاعفة المعاناة لأسر السجناء".

من جهتها أكدت بسملة أن هذه الرسوم تأتي بخلاف رسوم أخرى منها تذاكر ركوب "الطفطف" (وسيلة النقل الجماعي خلف أسوار السجون)، بخلاف ما يتم دفعه بشكل غير رسمي للحراس أثناء التفتيش ليسمحوا بمرور الطعام والأدوية.

واعتبر محمود أن من لديه أكثر من سجين سيتحمل عبئا مضاعفا، لاسيما إذا اصطحب رب الأسرة معه زوجته وأخوة السجين ليجد أنه يمكن أن يدفع عشرات الجنيهات، إضافة إلى ما يتكلفه ذوو السجناء عند تجهيز الزيارة من أطعمة وأدوية وملابس.

وأكد أن ما يجري نوع من التنكيل الإضافي بذوي السجناء، يضاف لوسائل التنكيل المتبعة منذ خمس سنوات.

وقال محام لأسرة سجين سياسي رفض ذكر اسمه إن من الواضح أن إدارة السجون تريد زيادة مواردها على حساب مضاعفة أعباء أسر السجناء، ومعظمهم فقراء طحنهم اعتقال العائل بانعدام ما كان يأتي به من عائد للأسرة، زيادة على ما تتحمله الأسر لزيارة ذويها.

المصدر : الجزيرة