أمنستي: إجراءات بحرينية مثيرة للسخرية

(FILE) A file photo dated 04 October 2011 showing a anti-riot police car passing in-front of the headquarters of the largest Shiite opposition group, Al-Wefaq, on the outskirts of Manama, Bahrain. A Bahraini court on 28 October 2014 ordered that the country’s leading opposition grouping, Al-Wefaq, be suspended for three months. The second largest grouping of the opposition coalition, Waad, will have its fate determined on 09 November 2014 as the court accepted a motion by the government to have time to study the defense presented by Waad. The Ministry of Justice in late July filed a court case against the two parties accusing them of failing to meet the regulations governing the political parties. The sue came at the height of a dead-lock in talks between the regime and the opposition groups over demands for democratic reforms. Al-Wefaq, representing the Muslim Shiite wing of the opposition, and Waad, representing the liberal Pan-Arab wing, were both accused of failing to hold proper general assemblies which according to the authorities nullified their boards. EPA/MAZEN MAHDI *** Local Caption *** 50065768
منظمة العفو الدولية تصف إجراءات نزع الجنسية في البحرين بأنها سلاح في وجه المعارضة (الأوروبية)

انتقدت منظمة العفو بشدة إسقاط البحرين يوم أمس الأربعاء الجنسية عن 115 شخصا وحكمها على 53 منهم بالسجن مدى الحياة بتهم تتعلق بالإرهاب. ووصفت تلك الإجراءات بأنها مشينة.

وقالت لين معلوف إن الحجم الهائل لهذه المحاكمة الجماعية مثير للسخرية، وإنه من الصعب التصديق بأنه من الممكن إحقاق العدالة من خلال إجراء محاكمة عادلة عندما تصدر أحكام على هذا العدد من الأشخاص في آن واحد.

وأضافت أنها "واحدة من أكثر الأحكام التي صدرت حتى الآن صرامة. وهي دليل آخر على أن سلطات البحرين لا تعير أي اعتبار للمعايير الدولية للمحاكمة العادلة".

وشددت على أن "حرمان المواطنين من جنسيتهم بشكل تعسفي، وتحويلهم إلى أشخاص عديمي الجنسية، وإبعادهم من خلال إجبارهم على مغادرة البلاد يعد انتهاكا للقانون الدولي".

وحثت معلوف السلطات البحرينية على أن توقف فورا جميع عمليات الإبعاد المزمع تنفيذها، وأن تسمح لهؤلاء الذين أبعدتهم بالفعل بالعودة إلى البلاد، ورد الجنسية إليهم.

وتقول المنظمة إنه منذ عام 2012، تم إسقاط الجنسية البحرينية عن 718 شخصا، منهم 231 منذ بداية 2018. وفي معظم الحالات، أصبح هؤلاء الأفراد عديمي الجنسية. وقد تم إبعاد بعضهم قسرا من البحرين.

ويتم إجبار جميع الأفراد الذين أسقطت جنسيتهم على تسليم جوازات سفرهم، ووثائق الهوية، والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة كأجنبي، أو مغادرة البلاد. وقد وُجهت إلى الذين لم يُمنحوا تصريح إقامة، والذين بقوا في البحرين، تهمة "الإقامة غير القانونية" في البلاد وإصدار أمر بترحيلهم منها.

المصدر : الجزيرة