ماكين يصف هاسبل بأنها غير مؤهلة.. لماذا؟

Gina Haspel, a veteran CIA clandestine officer picked by U.S. President Donald Trump to head the Central Intelligence Agency, is shown in this handout photograph released on March 13, 2018. CIA/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
هاسبل أشرفت بنفسها على تعذيب محتجزين في تايلند (رويترز)

دعا السناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين إلى رفض تعيين جينا هاسبل رئيسة لـ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) على خلفية دورها في برامج التعذيب.

ويحظى ماكين -الذي تعرض هو نفسه للتعذيب خلال اعتقاله في فيتنام– باحترام كبير في الأوساط السياسية الأميركية، وغالبا ما يكون لمواقفه تأثير.

وليس من المتوقع أن يصوت ماكين -البالغ (81 عاما) والمصاب بـ سرطان في المخ- على التعيين الذي أعلنه الرئيس دونالد ترامب.

وكتب ماكين في بيان "دور هاسبل في الإشراف على استخدام التعذيب من قبل أميركيين مقلق، ورفضها الاعتراف بالطابع غير الأخلاقي للتعذيب يجعلها غير مؤهلة للمنصب. أعتقد أن على مجلس الشيوخ رفض هذا الترشيح".

وتثير هاسبل التي تعمل في "سي آي أي" منذ 33 عاما الجدل بسبب إشرافها عام 2002 على سجن سري للوكالة في تايلند حيث تعرض موقوفون يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة للتعذيب بشكل منتظم.

وكانت المقاتلة التي يقودها ماكين أُسقطت فوق هانوي خلال حرب فيتنام عام 1967. وظل ماكين أسيرا لدى النظام الشيوعي حتى 1973 وتعرض خلال تلك الفترة لتعذيب لا تزال آثاره بادية على ذراعه.

المصدر : الفرنسية