"الهولوكوست" يلاحق صحيفة أرجنتينية في بولندا

epa06498698 Protesters gather for a counter demonstration against Polish nationalist and supporters of controversial Holocaust bill in front of the Presidential Palace in Warsaw, Poland, 05 February 2018. The new law on the Institute of National Remembrance - Commission for the Prosecution of Crimes against the Polish Nation, passed by the Polish Parliament last week and banning using the phrase of Nazi German concentration and death camps as Polish, caused criticism of Isreal and USA. EPA-EFE/JACEK TURCZYK POLAND OUT
قانون الهولوكوست أثار انتقادات واسعة وغضبا من الولايات المتحدة وإسرائيل (الأوروبية)

أقامت الرابطة البولندية لمناهضة تشويه السمعة دعوى قضائية ضد صحيفة أرجنتينية بدعوى خرقها قانونا جديدا يجرم الإشارة إلى تواطؤ بولندا في محارق النازيين (الهولوكوست).

وفي أول إجراء قضائي على ما يبدو بموجب ما يسمى "قانون الهولوكوست" بعد ساعات فقط من سريانه قالت الجماعة البولندية إنها قدمت شكوى ضد صحيفة باجينا 12 اليومية الأرجنتينية.

وأشاد وزير من الحكومة البولندية المحافظة بهذه الخطوة لتطبيق القانون الذي تقول وارسو إنه سيحميها من تشويه السمعة، لكن الولايات المتحدة وإسرائيل قالتا إن هذا القانون سيكبت البحث التاريخي الحقيقي وحرية التعبير.

وقالت الرابطة إن صحيفة باجينا 12 استخدمت في ديسمبر/كانون الأول 2017 صورة لمن أطلق عليهم اسم "الجنود الملعونين" البولنديين الذين قاتلوا ضد الشيوعيين بعد الحرب.

وجاءت الصورة مصاحبة لمقال بشأن معركة وقعت عام 1941 قيل إن المحتلين النازيين وسكانا محليين تواطؤوا فيها لقتل ما لا يقل عن 340 يهوديا.

ويشيد حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا بهؤلاء الجنود، كما يعتبر الكثير منهم أبطالا وطنيين في النضال ضد الهيمنة السوفياتية رغم أن بعضهم قادوا عمليات قتل يهود ومواطنين من روسيا البيضاء وأقليات أخرى.

المصدر : رويترز