مئتا منظمة حقوقية تحتج على قانون مجري

Hungary's Prime Minister Viktor Orban (2nd R) looks on during a plenary session at the European Parliament (EP) in Brussels, Belgium April 26, 2017. REUTERS/Eric Vidal
أوربان هدد بإغلاق المنظمات غير الحكومية التي تدافع عن حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء (رويترز)

احتجت أكثر من مئتي منظمة أوروبية لحقوق الإنسان على مشروع قانون جديد اقترحه البرلمان المجري للحد من عمل المنظمات التي تساعد طالبي اللجوء، وطالبت بسحبه فورا.

وقالت رسالة مشتركة وقعتها المنظمات ونشرها فرع منظمة العفو الدولية في ألمانيا أمس الاثنين "نعرب عن تضامننا مع المجتمع المدني وجميع المدافعين عن حقوق الإنسان في المجر والشعب الشجاع الذي يناضل من أجل إقامة مجتمع أكثر عدلا".

وكان مقررا أن يبدأ البرلمان المجري اليوم الثلاثاء مناقشة التشريعات التي ستفرض أعباء جديدة على المنظمات غير الحكومية التي تساعد اللاجئين وتهدد بحظرها بشكل صريح.

ووفقا لمشروع القانون الذي نشر الأسبوع الماضي على موقع البرلمان، ستدفع هذه المنظمات ضريبة بنسبة 25% على جميع مبالغ التمويل الأجنبي، وقد يمنع العاملون فيها من دخول مراكز اللاجئين بالقرب من حدود البلاد.

كما يتعين على المنظمات المتضررة أن تسجل نفسها لدى وزارة الداخلية التي قد تفرض غرامات أو ترفض السماح لها بالعمل بشكل قانوني في المجر.

ولتمرير التشريع تحتاج حكومة رئيس الوزراء اليميني فيكتور أوربان إلى أغلبية الثلثين التي لا تملكها حاليا في البرلمان.

وكان أوربان قد هدد بإغلاق المنظمات غير الحكومية التي تدافع عن حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء، وقال في خطابه السنوي بشأن حالة البلاد أول أمس الأحد "إذا لم تتوقف عن أنشطتها الخطيرة فإننا سنطردها ببساطة من أراضينا مهما كانت (تلك المنظمات) قوية أو غنية".

المصدر : الألمانية