مصر.. 9 قتلى جدد بقائمة إعدامات الداخلية الميدانية

الداخلية تكشف إحباط عمليات عدائية.. ومقتل 9 إرهابيين بطريق أسيوط ـ سوهاج - بوابة الأهرام
الداخلية قالت إنها قتلت تسعة "مسلحين" في تبادل إطلاق نار بكهف جبلي جنوبي مصر (الصحافة المصرية)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل تسعة "مسلحين" في تبادل إطلاق نار في كهف جبلي بطريق أسيوط سوهاج الصحراوي (جنوبي مصر).

وسبق أن أعلنت الوزارة عن مقتل عشرات المعتقلين فيما قالت إنه تبادل إطلاق النار، كما أظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون جنودا في الجيش يقتلون معتقلين في سيناء، قبل أن يعلن المتحدث العسكري لاحقا أنهم قُتلوا في تبادل لإطلاق النار.

وقالت الوزارة في بيان لها إن معلومات قطاع الأمن الوطني أكدت تمركز مجموعة من العناصر الإرهابية في كهف جبلي وبحوزتهم أسلحة نارية متنوعة وعبوات متفجرة، واعتزامهم التحرك خلال المدة القادمة لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تستهدف المنشآت الهامة والحيوية بالبلاد.

ولفتت إلى أنه تمت مداهمة الكهف، وأثناء اتخاذ إجراءات حصار المنطقة قامت العناصر الإرهابية بتبادل إطلاق النيران مع القوات، وأسفرت عمليات تمشيط المنطقة عقب ذلك عن العثور على تسعة قتلى من العناصر الإرهابية جارٍ تحديدهم.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مصدر مستقل أو شهود عيان أو ذوي القتلى بشأن البيان.

بدوره طالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان وزارة الداخلية بالكشف عن بيانات المقتولين، كما طالب النيابة العامة بالتحقيق في الواقعة والتأكد من أسباب الحادث.

وأوضح المركز في تصريح خاص للجزيرة نت أن عدد الذين قامت وزارة الداخلية بتصفيتهم وإعدامهم ميدانيا بزعم تبادل إطلاق النار تجاوز 500 شخص منذ العام 2013، منهم 56 شخصا ثبت أنهم كانوا معتقلين أو مختفين قسريا بحوزة الداخلية.

ووفقا لمنظمات حقوقية محلية ودولية تنتهج السلطات المصرية سياسة تصفية الخصوم السياسيين جسديا وبذرائع مختلفة، وبحسب المرصد المصري للحقوق والحريات فإن هناك 681 حالة قتل خارج إطار القانون لمواطنين على يد قوات الجيش والشرطة دون أن يتم التحقيق في جريمة قتل واحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول