وزير خارجية ألمانيا لن يلتقي منتقدي حكومة نتنياهو

BERLIN, GERMANY - DECEMBER 13: Vice Chancellor and Foreign Minister Sigmar Gabriel (SPD) arrives for the weekly German federal Cabinet meeting on December 13, 2017 in Berlin, Germany. High on the agenda were topics pertaining to immigration. (Photo by Adam Berry/Getty Images)
وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل (غيتي)

قالت وكالة الأنباء الألمانية إن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل لن يلتقي ممثلي منظمتي "كسر الصمت" و"بتسيلم" المنتقدتين للحكومة الإسرائيلية أثناء زيارته المرتقبة لـإسرائيل غدا الأربعاء، على عكس ما حدث بزيارته الأخيرة في أبريل/نيسان الماضي.

ونقلت الوكالة عن المنظمتين أنهما لا تريان في ذلك أي إشكال، حيث قال أميت جوليتز المتحدث باسم منظمة "بتسيلم" الحقوقية لوكالة الأنباء الألمانية "لا يحدث دائما أن يلتقي معنا كل وزير خارجية يأتي إلى إسرائيل".

يشار إلى أن غابرييل يعتزم الالتقاء غدا الأربعاء برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس. وتعد هذه الزيارة الثانية لغابرييل إلى إسرائيل بصفته وزير الخارجية.

وكان نتنياهو قد ألغى لقاءه مع غابرييل أثناء زيارته الرسمية الماضية في أبريل/نيسان الماضي، لأن الوزير الألماني كان قد التقى مسؤولين من منظمتي "كسر الصمت" و"بتسيلم".

من جانبه قال يهودا شول، العضو المؤسس في مؤسسة "كسر الصمت"، عن غابرييل "لقد التقى بنا قبل أقل من عام، لقد استمع إلينا"، لافتا إلى أن الوزير الألماني ليس مضطرا للالتقاء مع منظمته مجددا.

وأضاف "إنها ليست مصارعة، ليست قتالا. إنها محاولة عامة لفهم الأشياء، وقد فعل (غابرييل) ذلك".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أعلن رفضه الالتقاء بالوزير الألماني آنذاك في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية قائلا "مبدئي بسيط؛ لا أستقبل دبلوماسيين من دول أخرى يزورون إسرائيل ويلتقون أثناء ذلك منظمات تصف جنودنا بأنها مجرمو حرب".

يشار إلى أن منظمة كسر الصمت تحاول الكشف عن التصرفات الخاطئة التي يقوم بها جنود إسرائيليون في الأراضي الفلسطينية، وهي منظمة تتكون في الأساس من جنود وجنود احتياط.

كما تتابع منظمة "بتسيلم" انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

المصدر : الألمانية