حماس ترحب بإدراج إسرائيل بالقائمة السوداء لحقوق الإنسان

Zeid Ra'ad Al Hussein, U.N. High Commissioner for Human Rights is seen during his speech at the 36th Session of the Human Rights Council at the United Nations in Geneva, Switzerland September 11, 2017. Picture taken with a fisheye lens. REUTERS/Denis Balibouse
مجلس حقوق الإنسان أصدر الأربعاء قائمة سوداء للدول والمنظمات التي تنتهك حقوق الناشطين ومنها إسرائيل (رويترز)
ثمنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إدراج مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي في القائمة السوداء للدول والكيانات التي تنتهك حقوق الإنسان والعاملين فيها، وطالبت المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على الانتهاكات ضد الفلسطينيين.

واعتبر الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم أن هذه خطوة مهمة في إظهار حقيقة الاحتلال الإسرائيلي ومظلومية الشعب الفلسطيني، وذلك في بيان بثته الحركة على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد.

وأضاف برهوم أنه ينبغي أن تُبنى على تلك الخطوة خطوات عملية من المجتمع الدولي ومحكمة الجنايات والمؤسسات الدولية لمحاسبة الاحتلال ومعاقبته على الانتهاكات، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني في نيل حريته واسترداد حقوقه المسلوبة.

وأصدر مجلس حقوق الإنسان مساء الأربعاء قائمة سوداء تضم 29 دولة متهمة باتخاذ إجراءات انتقامية ضد ناشطي حقوق الإنسان الذين يتعاونون مع منظمات الأمم المتحدة، وتم إدراج إسرائيل ضمنها.

وفي مارس/آذار الماضي كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن أن منظمات حقوقية وجهت دعوة إلى الأمم المتحدة لإدراج اسم الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء للدول والتنظيمات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال.

وذكرت الصحيفة في تقرير آخر أن ممثلة وزارة خارجية الولايات المتحدة في مجلس حقوق الإنسان آرين بيركلي طالبت بوقف "الحالة العدائية" لإسرائيل في المجلس، وأن بيركلي هددت بانسحاب بلادها من عضوية مجلس حقوق الإنسان بسبب انحيازه التام المثير للاشمئزاز -بحسب تعبيرها- ضد إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات