هيومن رايتس تدعو الحوثيين للإفراج عن الناشط العميسي

هيومن رايتس ووتش HRW - الموسوعة
هيومن رايتس ووتش ذكرت أن أطراف النزاع في اليمن قيدت بشدة عمل المنظمات غير الحكومية (وكالات)

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحوثيين في اليمن للإفراج فورا ودون قيد أو شرط عن الناشط هشام العميسي الذي اعتقلته في صنعاء يوم 14 أغسطس/آب الجاري.

وقالت المنظمة الحقوقية إن ما يسمى جهاز الأمن الوطني يحتجز العميسي في مكان لم يُكشف عنه، ودون توجيه أي تهمة له.

وأضافت في بيان لها أن اليمن بحاجة إلى نشطاء مثل العميسي الذي استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للفت الانتباه إلى الدمار والمجاعة والمرض الذي سببته الحرب في البلاد، بما في ذلك الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية.

وذكرت هيومن رايتس ووتش أن أطراف النزاع المسلح في اليمن قيدت بشدة قدرة المنظمات غير الحكومية على العمل، سواء في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، أو تلك التي تحتفظ فيها الحكومة بالسلطة.

وكانت المنظمة الحقوقية دعت في وقت سابق من الشهر الجاري إلى التوقف فورا عن استهداف الناشطين والصحفيين ومضايقتهم واحتجازهم تعسفا. وقالت إن الناشطين والصحفيين الذين يكشفون الانتهاكات ضد حقوق الإنسان في اليمن أصبحوا يخشون القتل والتعذيب والاختفاء القسري، إضافة إلى التشهير والعنف.

وذكرت في تقرير لها أنه في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثي وصالح، يُعتقل الصحفيون والناشطون منذ أكثر من عامين، وهُدد أصدقاؤهم وأفراد أسرهم. كما أشارت إلى تعرض الناشطين للضرب والاعتقال والاختفاء القسري في المناطق الخاضعة للحكومة الشرعية، لا سيما قرب مدينة عدن.

المصدر : الجزيرة