الأورومتوسطي يحذر من "مأسسة" حصار قطر

Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir, UAE Foreign Minister Abdullah bin Zayed al-Nahyan, Egyptian Foreign Minister Sameh Shoukry and Bahraini Foreign Minister Khalid bin Ahmed al-Khalifa attend a press conference after their meeting that discussed the diplomatic situation with Qatar, in Cairo, Egypt July 5, 2017. REUTERS/Khaled Elfiqi/Pool *** Local Caption *** *** Local Caption ***
البيان حذر الدول المحاصرة لقطر من سياسة "مأسسة الحصار" (رويترز)

عبر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم الجمعة عن قلقه تجاه إطالة أمد عزل دولة قطر وانتهاج سياسة "مأسسة الحصار" تجاهها من عدة دول عربية خاصة المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين.

وحذر المرصد -الذي يتخذ من جنيف مقرا له- من إطالة الأزمة الخليجية بعد مرور 40 يوما على بدايتها، وقال إن ذلك من شأنه أن يعمق الانتهاكات الإنسانية ويوسع نطاقها خاصة في مواجهة المواطنين المدنيين في الدول المذكورة.

ونبه المرصد إلى أن الخطوات التي اتخذت ضد قطر ومواطنيها المدنيين يظهر حاليا أنه كان يراد لها أن تكون دائمة لا طارئة، وأن إطالة أمد عزلة الدوحة من دون وجود أفق حقيقي لحل الأزمة "يحمل مخاطر مأسسة للحصار".

وكان المرصد الأورومتوسطي أصدر في بداية الأزمة الخليجية تقريرا حقوقيا يوضح تبعات الأزمة وتأثير سياسة عزل قطر على المدنيين وحقوقهم.

البيان أكد أن حصار قطر أدى لتشتيت مئات العائلات (رويترز)
البيان أكد أن حصار قطر أدى لتشتيت مئات العائلات (رويترز)

تشتيت العائلات
وأوضح التقرير أن الأزمة من شأنها تشتيت مئات العائلات والتأثير على الحقوق العمالية للمواطنين العاملين في دول الحصار، بالإضافة إلى الأزمة الحقيقية التي يعانيها الطلاب الذين يحملون الجنسية القطرية في الدول الثلاث، وما يلاقونه من تمييز ضدهم وانتهاك لحقوقهم التعليمية بسبب هذه الأزمة السياسية.

وسجل تقرير المرصد العديد من الاعتداءات على حقوق الملكية بالنسبة للأملاك الخاصة بالمواطنين في الدول الثلاث، وانتهاكات فيما يتعلق بالحق في التعبير عن التضامن مع أي دولة تحت طائلة الحبس ودفع الغرامة.

وأشار إلى أن جميع هذه الانتهاكات تشكل خرقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان، مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، التي على الدول بموجبها الالتزام بتجنيب المدنيين تأثيرات القرارات السياسية وحماية حقوقهم العمالية والأسرية وحقهم في التعبير عن آرائهم بحرية.

ودعا المرصد الدول المحاصرة لقطر إلى ضرورة مراجعة قراراتها بصورة سريعة وتعديلها بما يجنب المدنيين الآثار السلبية لهذه القرارات ويوقف انتهاك حقوقهم، واتخاذ الخطوات التي تضمن عدم إصباغ الصفة الدائمة على هذه الأزمة.

المصدر : الجزيرة