الأمم المتحدة تدعو البحرين للإفراج عن نبيل رجب

الأمم المتحدة تدعو البحرين للإفراج عن الناشط نبيل رجب (الجزيرة)
مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة دعا إلى الإفراج الفوري عن نبيل رجب (الجزيرة)

دعا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة السلطات البحرينية إلى الإفراج فورا ودون شروط عن الناشط الحقوقي نبيل رجب الذي صدر بحقه الاثنين الماضي حكما بالسجن لمدة عامين، بعد اتهامه بنشر أخبار كاذبة وترويج شائعات عن البحرين.

وقالت ليز تروسيل المتحدثة باسم المكتب في تصريحات للصحفيين في جنيف "يجب أن يتمكن المدافعون عن حقوق الإنسان في البحرين من القيام بعملهم دون خوف من الانتقام ويجب ألا يواجهوا الاعتقال أو الاضطهاد لممارستهم الحق في حرية التعبير، يجب ألا يكون انتقاد الحكومة جريمة".

وقال إن استمرار القيود المفروضة على المجتمع المدني والناشطين السياسيين واستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين مقلق للغاية.

وحث المكتب السلطات البحرينية على اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان الالتزامات المترتبة على المملكة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

إدانات دولية
وكانت جهات دولية عدة أدانت الحكم الذي أصدرته محكمة بحرينية بحق رجب، فقد شجبت ألمانيا الحكم، وأعربت مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان باربل كوفلر عن شعورها بخيبة أمل عندما علمت أنه حكم على رجب بالسجن لإدانته بإجراء مقابلات مع وسائل إعلام أجنبية، ودعت حكومة البحرين إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وكان الاتحاد الأوروبي استنكر الحكم الصادر على نبيل رجب، ودعا إلى الإفراج عنه لاعتبارات إنسانية.

كما عبرت وزارة الخارجية الأميركية عن "خيبة أمل" إزاء الحكم الصادر بحق نبيل رجب، وحثت حكومة البحرين على "التقيد بالتزاماتها وتعهداتها الدولية لاحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ومنها حرية التعبير".

ووصفت منظمة العفو الدولية سجن رجب بأنه "انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وإشارة مقلقة إلى أن سلطات البحرين ستصل إلى أبعد مدى لإسكات المعارضين". ووصفت منظمة هيومن رايتس فرست الحكم بأنه "ظلم فج يهدف لخدمة مصالح سياسية".

‪نبيل رجب لم يتمكن من حضور محاكمته لوجوده بمستشفى تابع لوزارة الداخلية نتيجة تدهور حالته الصحية‬ (الأوروبية)
‪نبيل رجب لم يتمكن من حضور محاكمته لوجوده بمستشفى تابع لوزارة الداخلية نتيجة تدهور حالته الصحية‬ (الأوروبية)

تدهور صحته
وكان معهد البحرين للحقوق والديمقراطية أكد أن رجب الذي اعتقل قبل نحو عام لم يتمكن من حضور المحاكمة التي جرت الاثنين الماضي، بسبب احتجازه في مستشفى تابع لوزارة الداخلية منذ تدهور حالته الصحية في أبريل/نيسان الماضي.

وقال مدير المعهد سيد الوديعي "هذا الحكم الشائن على شخص يقول الحقيقة يظهر وحشية الحكومة البحرينية وجرائمها البشعة".

وألقي القبض على رجب في يونيو/حزيران من العام الماضي، بعد نشره تغريدات على حسابه في تويتر تتحدث عن أن قوات الأمن عذبت معتقلين في سجن بحريني.

ويواجه رجب اتهامات أخرى تتعلق بمقال نشره في صحيفة نيويورك تايمز العام الماضي، وتغريدات على حسابه في تويتر انتقد فيها تدخل التحالف العربي الذي تقوده السعودية في حرب اليمن.

وانتقد رجب الرئيس الأميركي دونالد ترمب في عمود نشرته صحيفة نيويورك تايمز لبيعه السلاح للبحرين والسعودية، مشيرا إلى سجلاتهما المتعلقة بحقوق الإنسان.

وأعطى البيت الأبيض في عهد ترمب الضوء الأخضر لصفقة سلاح للبحرين بقيمة خمسة مليارات دولار، كان سلفه باراك أوباما قد أوقفها العام الماضي لاعتبارات تتعلق بحقوق الإنسان.

المصدر : الجزيرة + وكالات