ووتش تطالب دول الحصار بالتراجع عن إجراءاتها ضد قطر

epa04044551 The director of the HRW's Middle East and North Africa division Sarah Leah Whitson makes remarks at a press conference to announce HRW 2014 report findings on Yemen in Sana?a, Yemen, 27 January 2014. Human Rights Watch said in its World Report 2014 that Yemen's current government that succeeded former president Ali Abdullah Saleh in 2012 following mass protests failed to address multiple human rights challenges, including conflict-related abuses, legally sanctioned discrimination against women and non-accountability for the previous government?s human rights violations all persisted in 2013. EPA/YAHYA ARHAB
ويتسون قالت إن على دول الحصار تقديم مصالح مواطنيها على ما وصفته باستعراض القوة الضار (الأوروبية-أرشيف)

طالبت هيومن رايتس ووتش دول الحصار بالتراجع عن إجراءاتها ضد قطر، وأن تدرك ما تسببه من أضرار لمواطنيها وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

ونقل تقرير للمنظمة اليوم عن مديرة الشرق الأوسط بالمنظمة سارة لي ويتسون أن مئات الخليجيين وجدوا أنفسهم مضطرين للاختيار بين تجاهل أوامر حكوماتهم أو ترك عائلاتهم ووظائفهم، مضيفة أن على دول الحصار أن تقدم مصالح مواطنيها ورفاهيتهم على ما وصفتها باستعراض القوة الضار.

وأشارت ووتش في تقريرها إلى أن المادة الـ 26 من الميثاق العربي لحقوق الإنسان -التي صدقت عليها دول الحصار- تحظر الطرد التعسفي للأجانب وأي عمليات طرد جماعي.

وكانت المنظمة قد أدانت في وقت سابق الإجراءات التي اتخذتها الدول الثلاث بحجب وسائل إعلام لها صلات بدولة قطر أو تعتبر متعاطفة معها، ووصفتها بأنها "انتهاك وصفعة لحرية التعبير".

وقالت أيضا في تقرير على موقعها الإلكتروني إن كلا من السعودية والإمارات والبحرين فرضت عقوبات جنائية بموجب قوانين قائمة ضد من ينتقدون إجراءات تتخذها ضد قطر أو مواطنيها وضد من يعبرون عن التعاطف معها.

من جهتها، استنكرت جمعيات ومنظمات حقوقية حصار دولة قطر بحجة دعمها للإرهاب دون بيّنة، ودعت إلى رفعه باعتباره يخالف أدنى قواعد القانون الدولي، معربة أيضا عن مساندتها لـ شبكة الجزيرة.

وقالت تلك المنظمات في بيان صحفي مشترك إن آثار الحصار كانت كارثية على 6475 عائلة خليجية يربطها خيط نسب متراوح بين دولة وأخرى، وأشارت إلى ترحيل 1954 عاملا وموظفا بطريقة مهينة وغير إنسانية.

واشار البيان إلى إرغام 11387 من مواطني دول الحصار في قطر على مغادرتها، فضلا عن تضرر 706 طلاب من جامعات قطر جراء هذا الوضع حيث لن يتمكنوا من إتمام امتحاناتهم.

المصدر : الجزيرة