إدانة أفريقية للمطالبة بإغلاق الجزيرة

شعار شبكة الجزيرة الإعلامية

أدان المركز الأفريقي لحقوق الإنسان بشدة مطالبة الدول التي قاطعت قطر بإغلاق شبكة الجزيرة في منطقة الشرق الأوسط، ووصفها بأنها مجحفة.

واعتبر المركز -الذي يتخذ من العاصمة السويدية ستوكهولم مقرا له- في بيان أن تلك المطالب في حق الجزيرة قرار سياسي يرتقي إلى حد الرقابة والتدخل في العمل الإعلامي بالشرق الأوسط، وتهديد لحقوق الإنسان الأساسية كحرية التعبير وحق الحصول على المعلومات والأخبار المتنوعة عن المنطقة، معلنا في الوقت نفسه دعمه كل الجهود المبذولة لإخماد الأزمات بالمنطقة.

وكان الاتحاد الدولي للصحفيين دعا الأحد إلى احترام الصحفيين وعدم زجهم في الخلافات السياسية، واعتبر أن مطالبة دول الحصار بإغلاق قناة الجزيرة من بين شروط إنهاء الأزمة الخليجية تؤدي إلى تقييد حرية التعبير والتعددية الإعلامية في المنطقة.

وقال الاتحاد في بيان له إن منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى صحفيين ينقلون الحقيقة، وإن محاولة حظر قناة الجزيرة تؤدي إلى تفاقم الأزمة بدلا من حلها.

وفي السياق نفسه، طالبت نقابة الصحفيين البريطانية (أن يو جي) المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات ومصر بالتراجع عن دعواتها لدولة قطر إلى إغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية. واعتبرت هذا المطلب "إجراءات مخزية لتقييد حرية التعبير والإعلام".

المصدر : الجزيرة