واشنطن: أعمال قتل واغتصاب بالكونغو الديمقراطية

A Congolese soldier is stripped of his rank and uniform after the mass trial of 39 soldiers inside a military court in Goma in eastern Democratic Republic of Congo, May 5, 2014. The court martial sentenced the 39 soldiers on counts of rape and murder committed in the course of the 2012 military offensive in North Kivu province. The trial ended with two convicted of rape and 13 others cleared. The remaining soldiers were convicted of lesser crimes. REUTERS/Kenny Katombe (DEMOCRATIC REPUBLIC OF CONGO - Tags: MILITARY CIVIL UNREST CRIME LAW)
جنود كونغوليون يجردون من رتبهم وملابسهم العسكرية لتورطهم في أعمال قتل واغتصاب في وقت سابق (رويترز)

كشفت الولايات المتحدة عن تلقيها تقارير من داخل جمهورية الكونغو الديمقراطية تفيد بارتكاب جنود حكوميين حملة قتل واغتصاب لنساء وأطفال في منطقة كاساي الوسطى، ودعت إلى اتخاذ "إجراء".

وقالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي في بيان "التقارير عن حملة قتل واغتصاب نساء وأطفال تقوم بها حكومة الكونغو يجب أن تدفعنا إلى اتخاذ إجراء. لا بد من التحقيق في هذه المزاعم وتحمل المسؤولين عنها المسؤولية".

وفي الأسبوع الماضي دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إلى تحقيق دولي في مذابح وجرائم أخرى ارتكبت في منطقة كاساي حيث عُثر على 42 مقبرة جماعية على الأقل.

وقالت هيلي "آن الأوان لكي يتخذ مجلس حقوق الإنسان إجراء حاسما ويبدأ تحقيقا مستقلا في انتهاكات حقوق الإنسان في جمهورية الكونغو الديمقراطية وهذه هي المهمة الأساسية للمجلس".

وذكرت الأمم المتحدة أن مئات الأشخاص قتلوا ونزح أكثر من مليون من ديارهم في وسط الكونغو الديمقراطية منذ اندلاع القتال في أغسطس/آب الماضي بين مليشيا محلية وقوات الحكومة.

المصدر : رويترز