تركيا تحجب موسوعة ويكيبيديا على الإنترنت

epa04458291 A close-up view of the world's first Wikipedia monument by Armenian sculptor Mihran Hakobyan during its unveiling event in the border town near Frankfurt Oder in Slubice, Poland, 22 October 2014. The sculpture is made of a globe of puzzle pieces being held up by four people. The town in West Poland is honoring the internet encyclopedia Wikipedia. EPA/PATRICK PLEUL
من نصب تذكاري للموسوعة العالمية في بولندا (الأوروربية)

حجبت تركيا أمس السبت موقع الموسوعة المفتوحة (ويكيبيديا) على الإنترنت، استنادا إلى قانون يسمح لها بحجب المواقع التي تعدّ فاحشة، أو تمثل تهديدا للأمن القومي.

وقالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية إنه "بعد تحليل فني واعتبارات قانونية، تم اتخاذ إجراء إداري تجاه هذا الموقع (ويكيبيديا دوت أورغ)".

واستشهدت الهيئة بقانون يتيح لها حجب صفحات إلكترونية فردية أو مواقع بأكملها لحماية النظام العام أو الأمن القومي أو صالح المواطنين.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وزارة الاتصالات التركية قولها إن ويكيبيديا تحاول إدارة "حملة تشويه" ضد تركيا، وإن بعض المقالات تدعي أن أنقرة تنسق مع جماعات متشددة.

ونقلت الوكالة عن مصادر في الوزارة نفسها أنها أرسلت إخطارات متكررة لويكيبيديا من أجل إزالة المحتويات المشار إليها، إلا أن الموقع لم يستجب.

وأضافت المصادر ذاتها أن السلطات التركية تركت قنوات الاتصال مع مسؤولي ويكيبيديا مفتوحة، إلا أن الموسوعة الإلكترونية "فضلت أن تكون جزءا من حملة التشويه التي تشن ضد تركيا".

ومن المرجح أن تزيد هذه الخطوة من قلق جماعات حقوقية وحلفاء تركيا الغربيين الذين يقولون إن أنقرة قلصت بشكل كبير حرية التعبير والحقوق الأساسية الأخرى في حملة تلت محاولة الانقلاب الفاشلة
العام الماضي.

وبموجب القانون ستكون هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مطالبة بعرض إجراءات الحجب على المحكمة خلال 24 ساعة، وتتخذ المحكمة قرارا بشأن تأييد هذا الحجب خلال يومين.

المصدر : وكالات