منظمتان: حرية الصحافة تواجه الخطر

epa03463028 Pro-democracy activists carry banners and chant slogans outside the China liaison office in Hong Kong, China, 08 November 2012. The protest outside the China liaison office is demanding the Chinese government to stop the one party rule, free prisoners of conscience and remove internet censorship on the first day of a week long party congress in Beijing. EPA/JEROME FAVRE
من مظاهرة في هونغ كونغ تدعو لوقف الرقابة على الإنترنت (الأوروبية)

قالت منظمتان بارزتان إن حرية الصحافة في العالم باتت "مهددة" حتى بالديمقراطيات العتيدة. وفي تصنيف سنوي لإحداهما حلت النرويج والسويد وفنلندا والدانمارك في المقدمة، وإريتريا وكوريا الشمالية بالذيل، وحلت مصر وسوريا قبل القاع.

وحذرت "مراسلون بلا حدود" في تقرير للعام 2017 كشفت عنه اليوم الأربعاء من أن "حرية الصحافة لم تكن قط مهددة على النحو الذي هي عليه اليوم".
 
وقالت المنظمة إن وضع الصحافة "خطير للغاية" في 72 دولة -من أصل 180- بينها الصين وروسيا والهند وكل دول الشرق الأوسط تقريبا وآسيا الوسطى وعدد كبير من دول أميركا الوسطى والقارة الأفريقية.

وأعربت المنظمة عن القلق من حصول "تحول كبير" بوضع حرية الصحافة "خاصة في الديمقراطيات العتيدة"، مشيرة إلى أن "هاجس المراقبة وعدم احترام سرية المصادر" ساهما في تراجع حرية الصحافة بدول، أبرزها الولايات المتحدة (المرتبة الـ43 وقد تراجعت مرتبتين) وبريطانيا (الدرجة الأربعون، متراجعة مرتبتين) ونيوزيلندا
    
تقريع الإعلام
وأضافت المنظمة أن وصول دونالد ترمب للحكم بالولايات المتحدة وحملة انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي شكلا أرضية خصبة لدعاة "تقريع وسائل الإعلام" والمحرضين على الخطاب العنيف المعادي للصحفيين"، مشيرة إلى "عصر جديد تطغى عليه مظاهر التضليل والأخبار الزائفة، ونموذج الرجل القوي والاستبدادي".
    
وسجلت بولندا التي تعتمد "الخنق المالي للإجهاز على الصحافة" تراجعا إلى المرتبة الـ54.
    
وتابعت أن تركيا تراجعت أربع مراتب إلى 155 بعد فشل المحاولة الانقلابية ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، أما روسيا فحلت في المرتبة الـ148، مما يعني أنها لا تزال "تراوح مكانها في أسفل الترتيب".

مصر وسوريا
وذكرت المنظمة أن مصر (161) انضمت إلى "القائمة السوداء" التي تشمل أيضا تركمانستان (178) وسوريا (177)، وهما "أكثر دول العالم فتكا بالصحفيين".
    
ونددت المنظمة بالوضع في العديد من دول الشرق الأوسط مثل إيران (165) التي "تعتقل عشرات الصحفيين بشكل تعسفي" أو تجلدهم.

أشكال رقابة جديدة
في الأثناء، قالت لجنة حماية الصحفيين إن حرية وسائل الإعلام تواجه أشكالا جديدة من الرقابة ومساعي الدولة للسيطرة على المعلومات.

وفي تقرير سنوي نشر على شكل كتاب بعنوان "الهجمات على الصحافة"، قالت المجموعة المعنية بحقوق وسائل الإعلام العالمية إن الحكومات تستخدم تكتيكات متطورة للسيطرة على المعلومات والحد من الانتقادات.

ويستكشف التقرير كيفية استخدام الحكومات قوانين حقوق التأليف والنشر وبرنامج تويتر بوت (الذي يدير حساب تويتر آليا) وغيرها من الوسائل، للحد من النقد على وسائل التواصل الاجتماعي.

ولفت المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين جويل سيمون إلى المخاوف بشأن "الأخبار المزيفة" والبيئة الإعلامية "المعادية والمخيفة" عقب انتخاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

المصدر : الألمانية