البرغوثي يراسل برلمانات العالم بشأن الإضراب

Marwan Barghouthi, 43, general secretary of Palestinian PresidentYasser Arafat's Fatah movement in the West Bank, shows his cuffed handsas he enters the Tel Aviv's city court on August 14, 2002. Shouting inHebrew,
مروان البرغوثي محكوم عليه بالسجن المؤبد خمس مرات (رويترز)

دعا الأسير الفلسطيني البارز مروان البرغوثي البرلمانيين في مختلف أنحاء العالم إلى دعم مطالب الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية المضربين عن الطعام لليوم التاسع على التوالي، وسط تدهور صحي لعدد منهم بينهم هو نفسُه.

وتقول الرسالة التي كشف عنها المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور إن "إضراب الأسرى عن الطعام وسيلة شرعية وسلمية لمواجهة انتهاك حقوقهم التي يكفلها القانون الدولي".

ويخوض أكثر من 1500 أسير فلسطيني إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ الـ 17 منذ الشهر الجاري، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري التي تحتجز بموجبها إسرائيل مئات الفلسطينيين دون محاكمات، وإنهاء الحبس الانفرادي، وتحسين الرعاية الطبية، وعدد من المطالب الأخرى.

وأضاف البرغوثي النائب بالمجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان) "لقد قررنا خوض هذا الإضراب لأن إسرائيل لم تترك لنا أي خيار آخر". وأوضح أن إسرائيل تستمر في اعتقال النواب الفلسطينيين دون محاكمات شرعية، وأن 13 منهم لا يزالون داخل سجونها.

وتابع النائب الأسير في رسالته التي أرسلت نسخة منها إلى مجلس الأمن الدولي "قام برلمانيون إسرائيليون بالتحريض على اعتقالنا ودعموه.. ها هم يجلسون بينكم في المحافل البرلمانية الدولية ويحرّمون علينا ذلك".

أحمد بحر حمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة البرغوثي 
أحمد بحر حمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة البرغوثي 

وضع صحي متدهور
واعتقل البرغوثي عام 2002، وهو محكوم عليه بالسجن المؤبد خمس مرات لإدانته بقتل إسرائيليين في انتفاضة 2000. وقالت اللجنة الإعلامية للإضراب إن وضعه الصحي في تدهور خطير جرّاء إضرابه عن الطعام.

وحمّل أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الاحتلال المسؤولية الكاملة عن التدهور الخطير لصحة البرغوثي. وعبر خلال تصريح صحفي عن دعمه ومساندته وكافة الفلسطينيين مع قائد الإضراب الجماعي النائب البرغوثي.

واستنكر بحر استمرار الاحتلال في "اختطاف" 13 نائبا مما يشكل "مخالفة صريحة لكل الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية". ودعا الدول العربية وزعماء العالم الحر للوقوف إلى جانب قضية الأسرى العادلة، مؤكدا أن المقاومة وصفقات تبادل الأسرى هي الحل الوحيد لتحرير كامل الأسرى من سجون الاحتلال.

وتعتقل إسرائيل نحو 6500 فلسطيني، بينهم 57 امرأة وثلاثمئة طفل، في 24 سجنا ومركز توقيف، وفق بيانات رسمية فلسطينية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول