وقفة ببرلين تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين المضربين
آخر تحديث: 2017/4/23 الساعة 12:18 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/4/23 الساعة 12:18 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/27 هـ

وقفة ببرلين تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين المضربين

ممثلو كافة الفصائل الفلسطينية حرصوا على المشاركة في الوقفة رغم صعوبة الأحوال الجوية (الجزيرة)
ممثلو كافة الفصائل الفلسطينية حرصوا على المشاركة في الوقفة رغم صعوبة الأحوال الجوية (الجزيرة)

خالد شمت-برلين

شارك فلسطينيون ونشطاء ألمان مؤيدون للقضية الفلسطينية -مساء أمس السبت- في وقفة بميدان بوتسدامر بلاتز وسط العاصمة الألمانية برلين، تضامنا مع 1500 أسير فلسطيني يخوضون منذ سبعة أيام إضرابا عن الطعام في السجون الإسرائيلية.

ورفع المشاركون في الوقفة -التي شارك فيها فلسطينيون من كافة الفصائل- الأعلام الفلسطينية وصورا تعبر عن معاناة الأسرى ولافتات تطالب بالحرية لهم، كما وزعوا بيانات تشرح معاناتهم.

وقال عبد الهادي أبو شرخ من السفارة الفلسطينية في ألمانيا إن هذه الوقفة هي أقل ما يمكن لفلسطينيي ألمانيا فعله دعما لصمود أسراهم المطالبين بحقوقهم التي تكفلها المعاهدات الدولية، في العلاج والزيارة وإنهاء الحبس الانفرادي والاعتقال الإداري.

نائبة تتضامن
وثمّن أبو شرخ -في تصريح للجزيرة نت- حرص ممثلي كافة الفصائل الفلسطينية على المشاركة في هذه الوقفة رغم صعوبة الأحوال الجوية، وأشار إلى أن الوقفة تأتي في سياق جهود الفلسطينيين والسفارة الفلسطينية في برلين للتواصل مع الخارجية والمؤسسات السياسية الألمانية، بهدف توضيح الظلم الفادح الواقع على الأسرى الفلسطينيين.

وفي السياق نفسه، عبّرت ممثلة حزب اليسار المعارض في لجنة حقوق الإنسان النائبة أنيتا غروت، عن تضامنها الشديد مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام للمطالبة بتحسين ظروف حبسهم في السجون الإسرائيلية.

النائبة اليسارية الألمانية أنيته غروت عبرت عن تضامنها الشديد مع الأسرى الفلسطينيين المضربين (الجزيرة)
تعذيب
وحثت غروت حكومة المستشارة أنجيلا ميركل على الضغط على حليفتها إسرائيل لوضع نهاية لإجراءاتها التعسفية بحق الأسرى الفلسطينيين في سجونها، ومطالبتها بشكل خاص باحترام مواثيق حقوق الأطفال المعتقلين.

وذكرت النائبة الألمانية أن السلطات الإسرائيلية تمنع عن الأسرى الفلسطينيين حقوقا أساسية يكفلها القانون الدولي، ومن ذلك حرمان الأطفال الأسرى من التواصل مع أهاليهم ومحاميهم ووضعهم في الحبس الانفرادي.

ولفتت إلى أن تقارير صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) تحدثت عن تعذيب إسرائيل لهؤلاء الأطفال على نطاق واسع وبشكل ممنهج، ودعت غروت الحكومة الإسرائيلية لإيقاف الانتهاكات والتعذيب بحق الأسرى الفلسطينيين، وتمكينهم من حقهم الطبيعي بالغذاء والرعاية الصحية.

واعتبرت النائبة اليسارية أن الاعتقال الإداري الذي تنفذه إسرائيل بشكل تعسفي وكعقوبة جماعية على الأسرى الفلسطينيين، يعتبر انتهاكا صارخا لاتفاقية جنيف للأسرى.

على صعيد ذي صلة، وجد إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل عن الطعام صدى لافتا وغير مسبوق في تقارير الإعلام الألماني، وأبرزت وسائل الإعلام الألمانية شبه الرسمية والخاصة خبر هذا الإضراب وخلفياته، وجوانب من معاناة الأسرى الفلسطينيين.

المصدر : الجزيرة

التعليقات