تقرير يرصد مئات الانتهاكات بحق المدنيين باليمن
آخر تحديث: 2017/3/9 الساعة 22:19 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/9 الساعة 22:19 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/11 هـ

تقرير يرصد مئات الانتهاكات بحق المدنيين باليمن

لجنة التحقيق قالت إنها رصدت سقوط مدنيين بقصف طائرات أميركية وبهجمات للحوثيين (الجزيرة)
لجنة التحقيق قالت إنها رصدت سقوط مدنيين بقصف طائرات أميركية وبهجمات للحوثيين (الجزيرة)
قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن إنها سجلت العديد من الانتهاكات بحق المدنيين في محافظات تعز والبيضاء ومأرب، في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين.

وأكدت اللجنة -في مؤتمر صحفي عقدته بمدينة تعز جنوبي اليمن- أنها رصدت سقوط مدنيين بحادثة طائرة من دون طيار أميركية في قرية "يكلى" بمنطقة قيفة التابعة لمحافظة البيضاء، مشيرة إلى استمرار استهداف الطائرات الأميركية لعدد من القرى والمواقع في محافظتي البيضاء وأبين التي أضرت بالكثير من الأبرياء.

وأوضحت اللجنة أن سقوط صاروخ كاتيوشا من قبل مليشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على مطعم شعبي في محافظة مأرب أودى بحياة 23 مدنيا بين قتيل وجريح.

وقالت الناطقة باسم اللجنة إشراق المقطري إن اللجنة الوطنية وثقت 490 انتهاكا في جميع المحافظات اليمنية وقعت في أوقات مختلفة من عامي 2015 و2016، من بينها تهجير 186 أسرة، و57 واقعة قتل خارج نطاق القانون، وسقوط 29 ضحية زرع ألغام فردية، إضافة إلى ثلاث حوادث زرع ألغام مضادة للدبابات قتل فيها 30 مدنيا في أبين والضالع ولحج. 

كما تضمنت أعمال الرصد 63 واقعة اعتقال وإخفاء قسري، و12 حالة تجنيد أطفال، وتفجير 22 منزلا. وكذلك تم رصد وتوثيق وقائع مختلفة لاستهداف المدنيين سقط فيها 543 قتيلا بينهم 13 امرأة و6 أطفال وإصابة 67 مدنيا آخرين بينهم 10 أطفال و5 نساء.

يضاف إلى ذلك رصد وتوثيق عدد من أحداث 2011 من بينها الاعتداء على المتظاهرين في جولة كنتاكي، وحي القاع، وبنك الدم في صنعاء، والاعتداء على المعتصمين بمحافظة مأرب في مارس/آذار 2011. 

كما أنهت اللجنة التحقيق في 309 حوادث انتهاك في عدد من محافظات الجمهورية من بينها وقائع استهداف المدنيين والتهجير القسري وزرع الألغام التي حدثت للمدنيين في عدن ولحج والضالع في العام 2015.

كما حثت كل أطراف الصراع على الالتزام بقواعد ومبادي القانون الدولي الإنساني الداعي إلى حماية المدنيين وعدم تعرضهم للخطر، وطالبت بسرعة توفير الحماية والحقوق الاجتماعية والصحية والتعليمية وسبل العيش الكريم لجميع المواطنين بلا تمييز.

المصدر : الجزيرة

التعليقات