انتهاكات للمرأة بأفريقيا في يومها العالمي
آخر تحديث: 2017/3/8 الساعة 13:30 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/8 الساعة 13:30 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/10 هـ

انتهاكات للمرأة بأفريقيا في يومها العالمي

من مظاهرة يوم 27 أغسطس/آب 2015 بأبوجا بمناسبة مرور 500 يوم على اختطاف فتيات نيجيريات بيد بوكو حرام (رويترز)
من مظاهرة يوم 27 أغسطس/آب 2015 بأبوجا بمناسبة مرور 500 يوم على اختطاف فتيات نيجيريات بيد بوكو حرام (رويترز)

رصد تقرير مشترك صادر عن الاتحاد الأفريقي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، تعرض المرأة في القارة السمراء لانتهاكات بينها التمييز والعنف الجسدي والجنسي، وأشار إلى تزويج 125 مليون فتاة قاصر دون سن الـ18 عاما.

وقال التقرير إنه رصد جملة من الانتهاكات التي ترتكب ضد المرأة في أفريقيا من بينها كذلك "الممارسات التقليدية الضارة"، إلى جانب القوانين التي تميز بين المرأة والرجل.

وأضاف أن واحدة من بين ثلاث فتيات يتعرضن للعنف الجسدي والجنسي، وأن ست دول أفريقية لا يوجد لديها قانون حماية المرأة ضد العنف الأسري. وهذه الدول هي مصر ووبوركينا فاسو وساحل العاج وليسوتو ومالي والنيجر.

وأشار التقرير إلى أن 62% من مجموع الوفيات العالمية الناجمة عن أسباب الحمل والإنجاب تحدث في أفريقيا، في حين شكلت دول جنوب الصحراء النسبة الكبرى في حالات إصابة النساء بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

وحذر التقرير من ارتفاع نسب تعرض المرأة للإصابة بالإيدز، حيث تمثل نسبة الإصابات أربع فتيات من بين 10 في الأعمار التي تتراوح بين 15 و24 عاما.

ولفت إلى تزايد نسبة زواج الأطفال في أفريقيا بمعدلات كبيرة حيث تأتي تسع دول في القارة من بين أكثر عشر دول في العالم ينتشر فيها زواج الأطفال، مشيرا إلى تزويج 125 مليون فتاة قبل وصولهن سن الـ18 عاما.

ونوّه التقرير إلى حدوث نحو 22 مليون حالة إجهاض غير آمن في العالم سنويا، معظمها في البلدان النامية، وسجلت القارة السمراء 6.2 ملايين حالة وفاة مرتبطة بالإجهاض، 60% منها تمت لفتيات تحت سن الـ25.

وأوصى التقرير بضرورة تفعيل السياسات والخطط الموضوعة لتعزيز حقوق المرأة ووضع إستراتيجيات واضحة المعالم وملتزمة بأهداف محددة لتلبية تلك الحقوق في كافة مناحي الحياة، مطالبا بوضع آليات لمواجهة الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة.
 
ويحتفل العالم اليوم الأربعاء باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من مارس/آذار من كل عام، تعبيرا عن احترام المرأة وتعظيما لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات