دعوى لاحتجاز أسرة أفغانية أياما بمطار أميركي

Demonstrators in support of the immigration rules implemented by U.S. President Donald Trump's administration, rally at Los Angeles international airport in Los Angeles, California, U.S., February 4, 2017. REUTERS/Ringo Chiu
نشطاء يحتجون أمام مطار لوس أنجلوس الدولي على مرسوم ترمب بشأن الهجرة (رويترز)

رفع محامون في مجال حقوق الإنسان دعوى أمام محكمة اتحادية بولاية كاليفورنيا الأميركية بشأن قيام موظفي أمن باحتجاز أسرة أفغانية من خمسة أفراد في مطار لوس أنجلوس الدولي عدة أيام.

وذكرت الإجراءات أن الأب والأم وأطفالهما الثلاثة الصغار حصلوا على تأشيرات هجرة خاصة لأن العائلة خاطرت بحياتها للدفاع عن الحكومة الأميركية في الخارج.

وأقامت الدعوى مجموعة قانونية لمساعدة اللاجئين والمشردين تسمى "المشروع الدولي لمساعدة اللاجئين".

وذكر الالتماس أنه "رغم هذا السجل من الخدمة نيابة عن بلدنا احتجزت إدارة الجمارك وحماية الحدود هذه الأسرة الشجاعة وحرمتها من الاستعانة بمحامين".

ويشعر مدافعون عن المهاجرين بالقلق بشأن القيود المشددة على الزائرين حتى حاملي الأوراق والتأشيرات السليمة في إطار حملة الرئيس دونالد ترامب على الهجرة غير النظامية.

وكان ترمب حظر في مرسوم علقه القضاء لاحقا منع دخول أشخاص من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة تسعين يوما.

كما حظر دخول كل اللاجئين لمدة 120 باستثناء اللاجئين السوريين الذين منعوا من الدخول لأجل غير مسمى.

وعمل الكثير من المترجمين الأفغان مع القوات الأميركية أثناء غزوها أفغانستان بعد 11 سبتمبر/أيلول 2011 ويعاملون اليوم معاملة تفضيلية في دخول الولايات المتحدة.

المصدر : رويترز