مصر تعتقل الصحفي بدر محمد بدر

القبض على الصحفي بدر محمد والمرصد يحمل السلطات المسئولية عن سلامته.
الصحفي بدر محمد ألّف سبعة كتب وله باع طويل في الصحافة وتعاون مع الجزيرة نت (الجزيرة نت)

ألقت الشرطة المصرية القبض على الكاتب الصحفي بدر محمد، وداهمت مكتبه في حي فيصل (غرب القاهرة)، واستولت على حواسيبه الشخصية وسيارته وبعض المتعلقات الأخرى، كما يكمل اليوم الزميل محمود حسين مئة يوم في السجون المصرية.

وأكدت أسرة الصحفي بدر اعتقاله مساء أمس الأربعاء، وكتبت زوجته البرلمانية السابقة عزة الجرف على حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "أربع سنوات وزوجي الصحفي الأستاذ بدر محمد بدر مطارد، وفي العاشرة مساء تقريبا علمت أن زبانية أمن الدولة اختطفوه ولا نعلم عنه شيئا".

وحمّلت عزة الجرف السلطات المصرية "المسؤولية عن حياته وتدهور وضعه الصحي، حيث إنه مريض بالكبد وأمراض أخرى".

وأدان المرصد العربي لحرية الإعلام احتجاز وإخفاء الكاتب الصحفي واقتحام مكتبه، وحمّل السلطات المصرية المسؤولية عن سلامته، وطالبها بسرعة الكشف عن مكان احتجازه والإفراج عنه فورا.

وسبق اعتقال الصحفي بدر محمد المولود عام 1958 ضمن قائمة كبيرة من الساسة والكتاب والفنانين والصحفيين في اعتقالات سبتمبر/أيلول 1981، في نهاية عصر الرئيس الأسبق أنور السادات، وواصل عمله الصحفي بعد ذلك، وأصبح رئيسا لتحرير مجلة لواء الإسلام عام 1988, ثم عمل في جريدة الشعب المصرية عام 1990، ثم عمل مديرا لتحرير صحيفة آفاق عربية عام 2000، وتركها عام 2004 ليرأس تحرير جريدة الأسرة العربية حتى أغلقت في نوفمبر/تشرين الثاني 2006، وعمل مراسلا لبعض المنابر الإعلامية العربية، منها شبكة الجزيرة، وله سبعة مؤلفات.

وألقي القبض على بدر في اليوم الذي صدر فيه حكم قضائي في ما يعرف بخلية أبناء الشاطر، وشمل ذلك الحكم ثلاثة صحفيين أحدهم حكم عليه بالمؤبد، هو الصحفي إسلام جمعة، بينما حكم على الصحفيين محمد أبو السول وأيمن عابدين بالحبس ثلاث سنوات بتهمة "محاولة اختراق أجهزة حاسوبية رسمية".

 

‪السلطات المصرية جددت حبس الزميل محمود حسين خمس مرات ولفقت تهما كيدية له‬  (الجزيرة)
‪السلطات المصرية جددت حبس الزميل محمود حسين خمس مرات ولفقت تهما كيدية له‬ (الجزيرة)

تهم ملفقة
وفي الأثناء، يكمل اليوم الزميل المنتج في قناة الجزيرة محمود حسين اليوم المئة في السجون المصرية.

وكانت السلطات المصرية جددت حبسه خمس مرات على ذمة التحقيق، ثم لفقت تهما له.

وتتهم السلطات المصرية الزميل حسين -الذي اعتقل في العشرين من ديسمبر/كانون الأول 2016 أثناء زيارته للقاهرة في إجازة سنوية- "بنشر أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية لمصر".

وتندد شبكة الجزيرة الإعلامية بحبس الزميل حسين، وفندت الشبكة في بيان سابق الاتهامات الموجهة له، وأدانت انتزاع اعترافات وتصريحات منه قسرا وتحت التهديد، كما حمّلت السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن سلامته.

المصدر : الجزيرة