محامو مصر يضربون احتجاجا على سجن زملائهم
آخر تحديث: 2017/3/18 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/18 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/20 هـ

محامو مصر يضربون احتجاجا على سجن زملائهم

نقيب المحامين بمصر سامح عاشور يتحدث في اجتماع مجلس النقابة والذي قرر الإضراب عن العمل (ناشطون)
نقيب المحامين بمصر سامح عاشور يتحدث في اجتماع مجلس النقابة والذي قرر الإضراب عن العمل (ناشطون)

أضرب المحامون المصريون عن العمل أمام محاكم الجنايات اليوم احتجاجا على حكم بسجن سبعة من زملائهم أدينوا بإهانة القضاء والتعدي على قاض في محافظة المنيا وسط البلاد. ويطالب المحامون بوقف تنفيذ العقوبة إلى حين البت في طعن على الحكم.

وقال عضو مجلس النقابة العامة للمحامين بالقاهرة سعد عبد القادر إن الإضراب نفذ في جميع محاكم الجمهورية، وهو إضراب ليوم واحد، مشيرا في تصريح لوكالة رويترز إلى احتمال تصعيد الموقف، وداعيا السلطة القضائية إلى "عدم التعنت".

ويطالب المحامون بوقف تنفيذ العقوبة في حق زملائهم السبعة إلى حين الفصل في طعن على الحكم يستعد محامون لإقامته أمام محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية.

نسب الإضراب
وقال الأمين العام لنقابة المحامين بشمال محافظة البحيرة بدلتا النيل عثمان الهيثم إن الإضراب نفذ بنسبة 100% في دوائر لمحكمة الجنايات بالمحافظة وبـ60% في دوائر أخرى مراعاة لحساسية القضايا التي نظرت أمامها بالنسبة لعدد من المتهمين.

وأفاد محامون في محافظات أسيوط وسوهاج جنوبي مصر ودمياط في الشمال بأن الإضراب نفذ بالكامل مثل معظم المحافظات.

ويضرب المحامون بمحافظة المنيا عن العمل أمام محكمة الجنايات بالمحافظة منذ صدور حكمها بسجن سبعة محامين خمس سنوات لكل منهم مساء الأحد الماضي، وقد صدر الحكم رغم تصالح المحامين مع القاضي المقيم الدعوى وتقديم مذكرة الصلح إلى المحكمة.

حيثيات القضية
وتعود الواقعة إلى مارس/آذار 2013 عندما أبلغ قاض النيابة العامة أن أكثر من عشرين محاميا تعدوا عليه، واتهمهم بتعطيل الجلسة في محكمة مدينة مطاي بمحافظة المنيا، فأجرت النيابة تحقيقا أحالت بمقتضاه 22 محاميا إلى محكمة الجنايات بتهمتي "إهانة القضاء" و"التعدي على قاض".

وفي مايو/أيار 2015 صدر الحكم غيابيا بالسجن المؤبد على ثمانية محامين، وعوقب محام حضوريا بالسجن ثلاث سنوات، وبرأت المحكمة 13 آخرين. وأعيدت محاكمة سبعة محامين الأحد الماضي أمام المحكمة التي عاقبت كلا منهم بالسجن خمس سنوات، رغم إنهاء الخلاف وتقديم مذكرة صلح إلى المحكمة، في حين لا يزال المتهم الثامن بالسجن المؤبد هاربا.

المصدر : وكالات

التعليقات