واشنطن: تنظيم الدولة يجبر الأطفال على تنفيذ هجمات بمفخخات

تنظيم الدولة ينشر مقاطع مصورة لعملياته في الموصل
صورة نشرها تنظيم الدولة لإحدى هجماته في الموصل شمال العراق (الجزيرة)
أعلن قائد عسكري أميركي أن تنظيم الدولة الإسلامية يجبر أطفالا ومعوقين على قيادة شاحنات مفخخة وتفجير أنفسهم وسط القوات العراقية خلال معركة الموصل الدائرة حاليا.

وقال الجنرال مات إيسلر خلال مقابلة الأسبوع الحالي مع مجموعة من الصحفيين المرافقين لوزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إلى العراق "رأينا أشخاصا أجبروا بالقوة على قيادة سيارة مفخخة، دفعوا إلى داخلها وقيدوا بالسلاسل".

وأضاف إيسلر "رأينا أطفالا يدفعون داخل السيارات المفخخة كسائقين، وأشخاصا غير قادرين على المشي، لا أعرف ما إذا كانوا وافقوا على القيام بالمهمة".

وأشار إلى أن قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لاحظت في مناسبات عدة سيارات مفخخة عادت عن هدفها في اللحظة الأخيرة للاختباء خلف مبان.

وأوضح الجنرال الأميركي أن دورية من تنظيم الدولة تقوم لاحقا بعملية بحث عن السيارة المفخخة، التي تعتبر في حالة تغيب من دون سبب (تعبير عسكري)، ونرى قيادة تنظيم الدولة تسأل عن مكان وجود سائق السيارة، ورأينا العديد من السائقين يختفون، حسب قوله.

ولفت إلى أن تقييد السائقين تكتيك يبدو جديدا نسبيا لدى تنظيم الدولة، وظهر مع وصول القوات العراقية إلى ضفة نهر دجلة خلال عملية استعادة شرق الموصل.

وتعتبر الشاحنات أو السيارات المفخخة من أبرز الأسلحة في ترسانة الجهاديين في العراق، كما في سوريا وأفغانستان. وأكد إيسلر أن إجبار تنظيم الدولة السائقين على هذه الأفعال يؤكد أن التنظيم لم يعد يجد متطوعين، وهو دليل على الهزيمة الحتمية له على حد قوله.

المصدر : الفرنسية