الصين تحظر إطلاق اللحية لمن هم دون الـ16

epa03728835 (11/18) Muslim men of the Uighur ethnic group leave the Id Kah Mosque after Friday prayers in Kashgar, Xinjiang Uighur Autonomous Region, China, 24 May 2013. Uighurs, a Muslim ethnic minority group in China, make up about 40 per cent of the 21.8 million people in Xinjiang, a vast, ethnically divided region that borders Pakistan, Afghanistan, Kazakhstan, Kyrgyzstan and Mongolia. Other ethnic minorities living in the region include the Han Chinese, Kyrgyz, Mongolian and Tajik
مسلمو الإيغور يشكون الاضطهاد على يد السلطات في الصين (الأوروبية)
قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الصين ستكافئ من يبلغ عن ملتح أو منقبة، لكن مصادر قالت إن منع النقاب مرتبط بأماكن معينة كما أن حظر اللحية للفتيان فحسب.

وأوضحت المصادر أن القانون الصيني يحظر على من هم دون الـ16 إطلاق لحاهم، كما أن قرار منع النقاب مرتبط بأماكن معينة وليس عاما.

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية ذكرت أن  السلطات الصينية قررت منح مكافأة تقدر بألفي يوان (أكثر من ثلاثمئة دولار) لمن يبلغ عن أي شاب ملتح أو امرأة منقبة في إقليم شنغيانغ غرب الصين الذي يشهد توترا بين الهان الصينيين والإيغور المسلمين.

وذكرت صحيفة "هوتان" المحلية اليومية أن سلطات هوتان -التي شهدت مؤخرا اضطرابات سياسية- خصصت صندوقا بقيمة مئة مليون يوان (نحو 15 مليون دولار) لتمويل مكافآت "مكافحة الإرهاب".

وأضافت أن المكافآت يمكن أن تصل إلى خمسة ملايين يوان في حال الكشف عن خطة هجوم أو لمن "يضرب أو يقتل أو يجرح أو يسيطر على مثيري شغب".

وتابعت الصحيفة أن "كشف متطرفين يستخدمون الدين للإخلال بعمل الآليات القضائية والإدارية والتعليمية وغيرها أو للإضرار بقوانين البلاد" يمكن أن يجلب مبلغا قد يصل إلى مليون يوان.

ويشهد إقليم شنغيانغ -وهو منطقة شبه صحراوية وغنية بالموارد تضم أغلبية من المسلمين- مواجهات منتظمة بينهم وبين قوات الأمن، ونسبت بكين مسؤولية هجمات دامية وقعت في أماكن مختلفة في البلاد لناشطين من أقلية الإيغور يناضلون من أجل استقلال هذه المنطقة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية