وفاة ناشط نوبي مصري مضرب عن الطعام

حتى ذوي البشرة السمراء من المصريين النوبيين لم يسلموا من تصريحات عنصرية. (تصوير خاص، نوبيون يتظاهرون ضد التصريحات والممارسات العنصرية على سلم نقابة الصحفيين القاهرة، 2015).
نوبيون يتظاهرون في القاهرة ضد ما ينالهم من تصريحات وممارسات عنصرية (الجزيرة)

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن الناشط النوبي المصري البارز جمال سرور توفي أمس السبت إثر إصابته بغيبوبة، بعد أيام من إضرابه عن الطعام في محبسه بمحافظة أسوان أقصى جنوبي مصر.

وذكر جمال عيد مدير الشبكة أن الغيبوبة الناجمة عن انخفاض السكر نتجت عن الإضراب عن الطعام بمحبسه بمعسكر أمن الشلال بمحافظة أسوان.

والناشط جمال سرور كان محبوسا على ذمة التحقيق مع 24 آخرين لتنظيمهم بمحافظة أسوان، في سبتمبر/أيلول الماضي، مسيرة غير مرخصة تطالب بـإعادة توطين النوبيين في مناطقهم الأصلية.

وعقب تجديد حبسهم الاثنين الماضي دخل سرور وسبعة آخرون في إضراب عن الطعام، وفق الشبكة الحقوقية.

من جانبه نعى حزب العيش والحرية (تحت التأسيس) جمال سرور. وطالب الحزب، الذي يترأسه المرشح الرئاسي المحتمل خالد علي، السلطات المصرية بفتح تحقيق في الواقعة.

وكانت السلطات المصرية قد هجّرت مطلع الستينيات من القرن الماضي أهالي النوبة بالتزامن مع إنشاء السد العالي.

وبين الفينة والأخرى يطالب أهالي النوبة بالعودة إلى موطنهم الأصلي، وسط دعوات يثيرها نشطاء نوبيون من وقت لآخر بتدويل القضية للحصول على حقوقهم.

وتنص المادة 236 من الدستور المصري، الذي تم إقراره في 2014، على أن تعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشاريع تعيد سكان النوبة إلى مناطقهم الأصلية، وتنميتها خلال 10 سنوات، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

المصدر : وكالة الأناضول