حكم بإعدام أحد المعتقلين بـ"خلية الزيتون" بمصر
آخر تحديث: 2016/9/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئيس التركي: الاستفتاء في شمال العراق يعني إشغال فتيل صراع جديد في المنطقة
آخر تحديث: 2016/9/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/2 هـ

حكم بإعدام أحد المعتقلين بـ"خلية الزيتون" بمصر

قررت محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت إحالة ملف المعتقل محمد فهيم حسين عبد الحليم إلى مفتي الجمهورية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه، وحددت المحكمة جلسة الثامن من أكتوبر/تشرين الأول المقبل للنطق بالحكم على بقية المعتقلين في القضية المعروفة إعلامياً باسم "خلية الزيتون".

وحظرت المحكمة بالجلسات الماضية سماع أو نشر أقوال الشهود من قبل الصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة، وهي الجلسات التي كانت مخصصة لسماع أقوال قيادات أمنية تابعة لوزارة الداخلية ومديرية أمن القاهرة.

وتعود القضية إلى نهاية عام 2009 عقب القبض على المتهمين بتهم من بينها "إنشاء والانضمام إلى جماعة سرية تعرف باسم الولاء والبراء، وتدعو إلى تكفير الحاكم وإباحة الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد الشرطة والسائحين الأجانب والأقباط واستحلال أموالهم وممتلكاتهم".

كما وجهت نيابة أمن الدولة للمتهمين اتهامات باستهداف المنشآت العامة والبترولية والمجرى الملاحي لقناة السويس والسفن المارة بها، بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلام المجتمع وأمنه للخطر، ومحاولة تصنيع وتطوير صواريخ وسيارات يمكن تسييرها من دون سائق لاستخدامها في أعمال إرهابية.

وفي 15 يونيو/حزيران 2015 قضت محكمة شمال القاهرة بأحكام مختلفة بحق 25 متهمًا في القضية بالسجن المؤبد (25 عامًا) على ثلاثة متهمين، ومعاقبة متهميْن اثنين بالسجن 7 سنوات، والسجن 10 سنوات غيابيا لمتهم، وبراءة تسعة عشر آخرين.

وأوضح عضو في هيئة الدفاع بالقضية، مفضلاً عدم الكشف عن هويته، أن "المتهمين قدموا أمام محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون) طعناً على أحكام الإدانة في أول سبتمبر/أيلول 2014، كما قدمت النيابة طعناً على أحكام البراءة في ذات اليوم بالقضية، وقبلت محكمة النقض الطعون المقدمة في مارس/آذار 2015 وتمت إعادة محاكمة المتهمين جميعًا، وكانت أول جلسة في سبتمبر/أيلول 2015 وتم نظرها في عدة جلسات متباعدة حتى جلسة النطق بالحكم".

والإحالة للمفتي تعتبر استشارية وعلى سبيل الاسترشاد للقاضي، ويسمح القانون المصري بالطعن على الأحكام الصادرة كونها أحكاما أولية.  

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

التعليقات