اعتقال أسر مختفين قسريا بمصر

Egyptian riot police detain a protester as they disperse a demonstration in Alexandria, Egypt, Monday, Dec. 2, 2013. Black clad riot police fired tear and chased dozens of rights activists and protesters who held a demonstration in the Mediterranean city demanding abolishing a new law that extensively restricted the right to hold a protest, imposing fines and jail terms on violators.(AP Photo/Heba Khamis)
العديد من المختفين قسريا ثبت اعتقالهم من قبل قوات الأمن (أسوشيتد برس-أرشيف)
أفاد مراسل الجزيرة نت بمصر عبد الله حامد بأن قوات الشرطة المصرية احتجزت اليوم الثلاثاء العشرات من أسر المختفين قسريا في إثر محاولتها مقابلة أعضاء بمجلس الشعب ورئيس المجلس ولجنة حقوق الإنسان لتقديم شكوى جماعية بشأن اختفاء أبنائها.

وقد استطاع عدد من الأهالي الوصول إلى قلب البرلمان لتقديم شكوى إلى رئاسة المجلس بعد فشلهم في تقديم شكوى جماعية إلى النائب العام منتصف الأسبوع الماضي.
وفي الأثناء، رصد تقرير حقوقي مصري تصاعد حالات الاختفاء القسري منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013، وأورد شهادات من أهالي بعض المختفين قسريا، وطالب بفتح تحقيق عاجل في كافة حالات الاختفاء.

وذكر تقرير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات -الذي يتزامن صدوره مع اقتراب اليوم العالمي للاختفاء القسري- أنه منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013 وحتى نهاية يونيو/حزيران 2016 تعرض 2811 شخصا للاختفاء القسري من قبل الأجهزة الأمنية.

وأورد التقرير شهادات أهالي مختفين قسريا لم يظهروا بعد، وآخرين ظهروا بعد فترة من الاختفاء، كما تناول الاختفاء القسري لصحفيين وإعلاميين تم الإفراج عن بعضهم على ذمة قضايا، بينما لا يزال آخرون رهن الاعتقال التعسفي على ذمة قضايا مختلفة.

وطالبت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات أجهزة الأمن المصرية بالتوقف عن ممارسة جريمة الاختفاء القسري، وفتح تحقيقات عاجلة في كافة الحالات، خاصة التي لم تظهر بعد.

كما طالبت السلطة القضائية والنيابة العامة بالقيام بدورها في التفتيش على أماكن الاحتجاز في السجون وأقسام الشرطة ومديريات الأمن للتأكد من عدم وجود أي محبوس دون سند من القانون، والحيلولة دون وجود سجون سرية على غير ما نص عليه القانون والدستور.

وناشدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات النيابة العامة في مصر فتح تحقيقات جدية في شكاوى أهالي المختفين قسريا وتقديم المسؤولين عنها للمحاكمة العادلة.

المصدر : الجزيرة