قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثقت 4557 ألف حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال النصف الأول من العام الحالي، واستأثرت قوات النظام والمليشيات التابعة لها بالنصيب الأكبر منها، حيث اعتقلت نحو ثلاثة آلاف شخص.

وأوضحت الشبكة خلال تقرير لها نشرته عبر موقعها على شبكة الإنترنت أن قوات النظام من جيش وأمن ومليشيات محلية وشيعية أجنبية اعتقلت 3151 شخصا في الشهور الأولى من العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية اعتقل 779 شخصا، وقامت قوات كردية -وبشكل رئيسي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي- باعتقال 363 شخصا، أما جبهة النصرة فقد اعتقلت 168 شخصا، واعتقلت فصائل المعارضة 96 شخصا.

وأكدت الشبكة في تقريرها أنها سجلت ما لا يقل عن 117 ألف حالة اعتقال منذ بدء الثورة السورية في مارس/آذار 2011، منها 99% نفذتها القوات الحكومية، مشيرة إلى أن الحصيلة لا تشمل  المعتقلين على خلفيات جنائية.

وكانت مصادر من المعارضة السورية قد أكدت في مارس/آذار الماضي أن "ما لا يقل عن ستين ألفا قتلوا" منذ بداية الثورة عام 2011 في معتقلات النظام السوري وخصوصا في سجن صيدنايا العسكري أحد أكبر السجون السورية، وسجون جهاز المخابرات الجوية وأمن الدولة، وذلك جراء التعذيب الجسدي المباشر أو الحرمان من الطعام والدواء.

المصدر : الجزيرة