تركيا تفرج عن صحفييْن معارضيْن

A handout picture provided by the Turkish Cumhuriyet Newspaper on 26 February 2016 shows Can Dundar (R), editor of Cumhuriyet Newspaper and Erdem Gul (L), Cumhuriyet Newspaper Ankara chief, after their release from Silivri prison in Istanbul, Turkey, early 26 February 2016. Two opposition journalists were released from jail on 26 February after a Constitutional Court ruling that their detention since November was a violation of their rights, but the pair will still face a trial on terrorism and espionage charges.Can Dundar and Erdem Gul, respectively editor-in-chief and correspondent of the left-leaning Cumhuriyet newspaper, had reported on the alleged delivery of weapons from Turkey's spy agency to suspected extremists in Syria.
الصحفيان التركيان لحظة الإفراج عنهما فجر اليوم بإسطنبول (الأوروبية)

أفرجت السلطات في تركيا فجر اليوم الجمعة عن صحفيين اثنين يعملان في صحيفة جمهوريت المعارضة الشهيرة بعد أن قضت المحكمة الدستورية بأن احتجازهما يعد انتهاكا لحقوقهما.

واعتقل رئيس تحرير الصحيفة جان دوندار ومدير مكتبها في أنقرة إردم جول في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد نشرا لقطات فيديو يعتقد أنها تظهر وكالة المخابرات وهي تساعد في إرسال أسلحة إلى سوريا.

واتهمت السلطات الصحفييْن بمساعدة منظمة "إرهابية" مسلحة عمدا ونشر مواد تنتهك أمن الدولة، كما أكد رئيس البلاد رجب طيب أردوغان أنه لن يتساهل مع هذا النوع من التقارير.

وقال دوندار للصحفيين خارج السجن "نعتقد أن حكم المحكمة الدستورية تاريخي لأنه لم يمهد السبيل لنا فحسب بل لكل زملائنا ولحرية الصحافة والتعبير".

ورغم الإفراج عن الصحفييْن، فلا يزالان يواجهان احتمال السجن مدى الحياة في محاكمة من المقرر أن تبدأ يوم 25 مارس/آذار، كما أدرج اسماهما على قوائم الممنوعين من السفر.

المصدر : رويترز