محكمة أوروبية تدين إيطاليا لدورها بخطف إمام مصري

epa00933196 Former imam of Milan Abu Omar poses for an exclusive photograph late Wednesday 14 February 2007 in Alexandria, Egypt. The Muslim cleric, allegedly kidnapped by the CIA in 2003 in Milan, has said he wants to return to Italy. Contradicting previous statements, the cleric's lawyer told ANSA his client, Abu Omar, was determined to come back to Italy to defend himself from international terror charges. Speaking to ANSA Thursday, 15 February 2007 the lawyer quoted Omar as saying "I have faith in Italian justice and I am certain I am innocent". Milan prosecutors issued an international warrant for Omar in 2005 for alleged links to a terror group but also to protect him from potential "permanent disappearance". Omar, whose real name is Hassan Mustafa Omar Nasr, spent four years in Egyptian jails before his release on Sunday. EPA/STRINGER
أبو عمر خطف من أحد شوارع ميلانو من قبل وكالة الاستخبارات الأميركية ليسلم لاحقا لمصر (الأوروبية)

أدانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إيطاليا لأنها كانت على علم بخطف الإمام المصري أبو عمر من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية من فوق أراضيها عام 2003. 

وقرر قضاة المحكمة في ستراسبورغ أن إيطاليا ارتكبت عدة انتهاكات لحقوق الإنسان في هذه القضية، متعلقة بالتعذيب وحق احترام الحياة الأسرية.

ورأت المحكمة -في بيان- أن السلطات الإيطالية كانت تعلم أن أبا عمر وقع "ضحية عملية اعتقال غير اعتيادية بدأت بخطفه في إيطاليا وتواصلت عبر نقله خارج الأراضي الإيطالية".

وأضافت أن سرية أمور الدولة "طبقت بالطبع من قبل السلطة التنفيذية الإيطالية لمنع المسؤولين عن القضية من الخضوع للمحاسبة".

وتابعت أن "التحقيق والمحاكمة لم يؤديا إلى عقاب المسؤولين، وفي نهاية المطاف كان هناك إفلات من العقاب".

والمصري أبو عمر -واسمه الحقيقي أسامة مصطفى حسن نصر، البالغ من العمر اليوم 53 عاما- كان قد استقر في إيطاليا عام 1998، ومُنح وضع لاجئ سياسي في 2001.

وفي فبراير/شباط 2003 خُطف من أحد شوارع ميلانو، ثم نقل إلى قاعدة أفيانو الأميركية، ثم إلى قاعدة رامشتاين في ألمانيا، قبل أن ينقل بواسطة طائرة عسكرية إلى القاهرة.

وفي مصر تم استجوابه وتعذيبه، ثم أفرج عنه في أبريل/نيسان 2004، مقابل صمته حول ظروف اعتقاله. وبعد عشرين يوما اعتقل مجددا ثم أفرج عنه بعد ثلاثة أعوام في 2007، لكن دون توجيه أي تهم له، فضلا عن منعه من مغادرة الأراضي المصرية.

المصدر : الفرنسية