وضع صحي متدهور لسجناء سياسيين بإيران

Iranian people gather at Trocadero square, near the Eiffel Tower, in Paris, France on 17 August 2013, during a demonstration to mark the 25th anniversary of the slaughter of 30.000 political prisoners in Iran. Reports state that the massacre of the prisoners by the Iranian regime, took place in 1988 and has never been acknowledged by Tehran. The killings, ordered Iran’s Supreme Leader Ayatollah Khomeini, included a majority of activists from the People's Mojahedin
إيرانيون يحيون بباريس في 17 أغسطس/آب الذكرى الـ25 لمجزرة قتلت فيها السلطات الإيرانية ثلاثين ألف سياسي، وفق نشطاء (رويترز)

دعا المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (مجاهدو خلق) الهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان، إلى عمل "كل ما يمكن وبشكل فوري للإفراج دون قيد أو شرط عن السجناء السياسيين الذين يعيشون وضعا صحيا متدهورا" في إيران.

ووفق بيان المجلس -الذي ناشد بشكل خاص المفوض الأممي السامي لحقوق الإنسان والمقررين الأممين الخاصين بالتعذيب والحق في الحياة- فإن طهران تحرم أولئك السجناء من "أبسط حقوقهم، ومنها الاتصال بعوائلهم والعنايات الطبية والعلاجية".

وذكر البيان أن من بين هؤلاء السجناء، حسن صادقي القابع في سجن جوهردشت والذي تعاني عينه اليمنى "جراء الضربات التي وجهها المعذِّبون على وجهه وعينه". و بحسب البيان يقول الأطباء إن صادقي -المحكوم بالسجن 15 عاما بتهمة مناصرة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية- يمكن أن تتمزق عروق عينه، وثمة احتمال أن يفقد البصر نهائيا.

وأشار البيان إلى حالة أصغر قطان القابع في السجن نفسه، والذي "يعاني من أمراض القلب والضغط والكولسترول والسكري، ويعاني اختلالا في وظائف الكلى ومشكلات في الكبد والطحال". ويقول الأطباء إنه يجب أن يظل تحت مراقبة دائمة للعلاج ولكنه يمنع من الإحالة إلى المستشفى.

كما لفت البيان إلى حالة الكردية زينب جلاليان القابعة في سجن خوي، وهي على وشك فقدان البصر بسبب إصابتها بمرض في العين، "إلا أن الجلادين يمنعون إحالتها إلى المستشفى لتلقي العلاج".

ومن بين هؤلاء السجناء أيضا رسول رضوي القابع في سجن تبريز، "وهو يخوض إضرابا عن الطعام منذ بداية الشهر الماضي ووضعه الصحي متدهور، وقد تعرض في الثالث من الشهر الحالي للاعتداء عليه بالضرب والتهديد".

المصدر : الجزيرة