عبد الرحمن محمد-القاهرة

سخر الفنان المصري وجدي العربي من المبررات التي ساقتها نقابة المهن التمثيلية لفصله مع زملائه، وفي حين وصفت أوساط فنية القرار بالمسيس نفت النقابة أي دوافع سياسية وراء الإجراء.

وقال العربي للجزيرة نت إن "الهدف من الخطوة إرسال رسالة تحذير لمن تسول له نفسه الخروج عن طوع الظلمة ومعارضة العسكر".

وكانت نقابة المهن التمثيلية أصدرت قرارات بفصل العربي وفنانين آخرين بينهم الفنان محمد شومان، بسبب ما وصفته بعدم دفعهم رسوم الاشتراك ومستحقات مالية أخرى تخص النقابة.

وعرف الفنان وجدي العربي بمناهضته للانقلاب في مصر، وشارك هو وشومان في اعتصام رابعة العدوية، وانضم الأخير لقناة "الشرق" التي يملكها السياسي المعارض أيمن نور.

محمد العزوني: لم يسبق للنقابة أن اتخذت قرارات شبيهة (الجزيرة نت)

حزن متجدد
وقال العربي للجزيرة نت إنه "حزين لما وصل إليه حال النقابة والفن والفنانين في مصر، وحزني ليس وليد الموقف الحالي وإنما هو قديم وتجدد مع هذا الإجراء غير المنطقي".

وأبدى الممثل المصري استغرابه من المبرر الذي أعلنه النقيب أشرف زكي لقرار فصله، معتبرا أنه "غير عادل وغير منطقي".

وتساءل "هل من المنطقي أن تفصل عضوا لعدم دفع مبلغ لا يتجاوز مئتي جنيه، في حين أن هناك العديد من الفنانين لا يعلنون حقيقة دخولهم من أعمالهم الفنية بعلم النقابة، وذلك حتى لا يدفعوا المبالغ المستحقة عليهم".

وأكد أن قرار فصله صدر لعدم تسديده الاشتراك لمدة عامين على الرغم من أن المدة الموجبة للفصل في لائحة النقابة هي ثلاث سنوات.

قرار مسيس
بدوره، رأى الناقد المسرحي وعضو نقابة المهن التمثيلية محمد العزوني أن القرار مسيس، وأن ما ساقته النقابة من مبررات يتعارض مع سياستها المعروفة تجاه أعضائها.

وتابع في حديثه للجزيرة أن النقابة لم يسبق لها أن اتخذت قرارات فصل بهذه الطريقة، وذكر أنه يعرف أكثر من عشرة من أعضاء النقابة لم يدفعوا اشتراكاتهم منذ خمس سنوات ولم يتم فصلهم، هذا فضلا عن أن الأسماء التي حشر اسما العربي وشومان بينها منقطعة عن الوسط الفني منذ قرابة عشر سنوات".
الشهابي: ليست هناك توجيهات بمعاقبة أي فنان بناء على موقفه السياسي (الجزيرة نت)

ولفت إلى أنه على الرغم من هذا القرار فهناك "شريحة لا بأس بها في النقابة رافضة للانقلاب لكنهم لا يعلنون عن ذلك خوفا على لقمة العيش التي لا تأتي غالبا إلا بشللية يفرضها البعض على النقابة".

لا خلفيات
في المقابل، استبعد رئيس حزب الجيل الديمقراطي ناجي الشهابي أن يكون قرار فصل العربي وشومان له أي خلفية سياسية، مضيفا "ليست هناك توجيهات من قبل القيادة السياسية بمعاقبة أي فنان على موقفه السياسي".

وتابع في حديثه للجزيرة نت "مصر مجتمع مفتوح وللجميع أن يتحدث فيها كيفما يشاء، ووسائل التواصل الاجتماعي مليئة بالنقد اللاذع لشخصيات معروفة وموجودة ولم يتخذ ضدها أي إجراء غير قانوني".

ورأى أن تبرير النقابة قرارات الفصل كانت واضحة وحقيقية، معتبرا أن "العلاقة التي تحكم الفنان بالنقابة تحكمها اللائحة الداخلية، ومن حق من الذين فصلوا التظلم وإذا ثبت أن القرارات تعسفية فمن السهل عودة حقهم إليهم عبر الإجراءات المتبعة والمعروفة".
  .

المصدر : الجزيرة