الأمم المتحدة: الخسائر البشرية بالعراق مخيفة

A photograph made available on 17 January 2016 shows an Iraqi soldier standing near the body of an alleged Islamic State (IS) fighter in the recently recaptured city of Ramadi, western Iraq, 16 January 2016. Iraqi government last month announced the "liberation" of the western city of Ramadi from Islamic State, marking the first major setback for the radical Sunni group since April. Since Ramadi's recapture, IS has carried out a series of attacks in several parts of Iraq where it still controls large swathes of territory. EPA/NAWRAS AAMER ATTENTION EDITORS: PICTURE CONTAINS GRAPHIC CONTENT
صورة من معارك الرمادي بين الجيش العراقي وتنظيم الدولة (الأوروبية)
عبّرت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء عن أسفها لما اعتبرتها "خسائر بشرية مخيفة" في العراق بسبب مقتل 19 ألف مدني في عامين.

ونددت المنظمة الدولية بالآثار "الخطيرة والكبيرة" للنزاع في العراق على المدنيين مع سقوط 18802 قتيل و36245 جريحا بين المدنيين بين الأول من يناير/كانون الثاني 2014 و31 أكتوبر/تشرين الأول 2015.

كما أن عدد النازحين بلغ 3.2 ملايين شخص منذ يناير/كانون الثاني 2014 بينهم أكثر من مليون طفل. وذكرت الأمم المتحدة أن الأرقام الفعلية قد تكون أكبر بكثير من تلك التي تم توثيقها.

مقابر جماعية
وجاء في تقرير لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق والمفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أن معاناة المدنيين في العراق "فظيعة".

وأوردت المنظمة أن تنظيم الدولة الإسلامية "يستمر في ارتكاب أعمال عنف وانتهاكات القانون الإنساني الدولي بشكل منهجي وعلى نطاق واسع".

وأضاف التقرير أن "هذه الأعمال قد ترقى في بعض الحالات إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وحتى إبادة".

ووثق التقرير أيضا العثور على مقابر جماعية عدة، بما في ذلك المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة ثم استعادتها القوات الحكومية.

وتعود بعض هذه المقابر إلى عهد صدام حسين، وعثر في إحداها على 377 رفاة بينها رفاة لنساء وأطفال قد يكونون قتلوا أثناء التمرد الشيعي ضد صدام حسين في منطقة البصرة في 1991.

ودعا المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين الحكومة إلى اتخاذ التدابير الضرورية لمنح المحاكم العراقية صلاحية محاكم الجرائم الدولية.

المصدر : الفرنسية