محكمة إسرائيلية تنظر بتغذية أسير فلسطيني قسريا
آخر تحديث: 2015/8/7 الساعة 22:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/8/7 الساعة 22:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/22 هـ

محكمة إسرائيلية تنظر بتغذية أسير فلسطيني قسريا

والدة الأسير المضرب محمد علان تعتصم في مستشفى سوروكا (الجزيرة)
والدة الأسير المضرب محمد علان تعتصم في مستشفى سوروكا (الجزيرة)

قال محامي الأسير الفلسطيني محمد علان المضرب عن الطعام قرابة شهرين، إن مصلحة السجون الإسرائيلية ستطلب من المحكمة المركزية عقد جلسةغدا  السبت للموافقة على إطعام موكله قسريا.

واعتبر المحامي جميل الخطيب هذا الإجراء من جانب إسرائيل "سابقة" في تاريخ الحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال، معربا عن خشيته من تنفيذ قانون التغذية القسرية الذي أقره الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي مؤخرا.

وأُدخل الأسير علان إلى قسم العناية المركزة بمستشفى سوروكا في بئر السبع جنوبي فلسطين المحتلة بعد تدهور حالته الصحية بشكل خطير.

وأفاد الخطيب الذي زار الأسير أمس الخميس بأن علان الذي يرفض تناول الأملاح والمدعمات أثناء إضرابه عن الطعام لم يعد يتقبل الماء, ويفقد الوعي ولا يستطيع الكلام إلا بصعوبة.

وكان علان قد اعتُقل في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، ودخل في إضراب عن الطعام منتصف يونيو/حزيران الماضي احتجاجا على اعتقاله دون توجيه تهم له، وعلى تجديد حبسه إداريا للمرة الثالثة.

وفي السياق ذاته، حذر نادي الأسير في بيان مساء اليوم الجمعة من مغبة إقدام سلطات الاحتلال على تغذية علان قسريا، معتبرا ذلك -إذا ما حدث- بمثابة "قرار إعدام" بحقه.

وطالب النادي في البيان -الذي تلقت الجزيرة نت نسخة منه- المؤسسات الحقوقية والدولية بضرورة التدخل العاجل لمنع الاحتلال من استخدام قانون التغذية القسرية لإرغام محمد علان على التخلي عن إضرابه.

وفي وقت سابق الجمعة، أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيانا حذرت فيه من أن علان "مهدد بالموت الوشيك"، مطالبة إسرائيل بالسماح لعائلته بزيارته.

وأعرب رئيس بعثة الصليب الأحمر في إسرائيل والأراضي المحتلة جاك دي مايو في البيان عن اعتقاده بأن محمد علان "مهدد بالموت الوشيك"، وأن "عائلته لم تتمكن من زيارته منذ 22 مارس/آذار (الماضي) وهم قلقون جدا عليه.. وبالنظر إلى تلك الظروف نطالب إسرائيل بالسماح لعائلته بزيارته بشكل طارئ".

من جانبها، أعلنت والدة الأسير علان شروعها هي الأخرى في الإضراب عن الطعام والاعتصام في المستشفى الذي يقبع فيه ابنها حتى الإفراج عنه.

وقال عميد -شقيق علان- إن والدته وصلت بعد ظهر الجمعة إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع أكبر مدن صحراء النقب جنوبي فلسطين المحتلة، على أمل أن يُسمح لها بزيارته رغم رفض سلطات الاحتلال وإدارة المستشفى لذلك.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

التعليقات