ووتش تنتقد حكما بإعدام 24 في العراق

BAGHDAD, IRAQ - MARCH 9: Relatives hold the pictures of those who were murdered in Daesh attack on Spyker military base in Tikrit in last year's June, as a demonstration is staged for the 700 Spyker attack victims at Tahrir Square in Baghdad on March 9, 2015.
المنظمة الحقوقية لفتت إلى أن الجناة الحقيقيين المسؤولين عن مقتل ألف وسبعمئة متدرب لم يحاكموا (غيتي)

وصفت هيومن رايتس ووتش حكما بإعدام 24 شخصا في قضية ما يعرف بـ"مجزة سبايكر" بأنها جائرة، ودعت لإعادة المحاكمة التي استمرت ساعتين فقط.

وأصدرت المحكمة الجنائية المركزية في العراق في الثامن من يوليو/تموز الجاري حكم الإعدام شنقا بحق 24 متهما بالمشاركة في تنفيذ "المجزرة" التي قتل فيها نحو ألف وسبعمئة منتسب أمني وطالب عسكري بقاعدة سبايكر الجوية، بمحافظة صلاح الدين في يونيو/حزيران من العام الماضي، بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليها.

وقال جو ستورك -نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في المنظمة- إن على السلطات العراقية أن تعيد محاكمة المدانين "لكون المحاكمة غير عادلة".

وأشار ستورك إلى أن "المحاكمة استمرت ساعتين فقط، ومنع فيها الدفاع من ممارسة حقه في تقديم الشهود والأدلة".

ولفت إلى أن قتل المئات من منتسبي الأمن "جريمة مروّعة، ولذلك فإن إجراء محاكمة عادلة بحق المتهمين دليل على التزام العراق بإصلاح منظومته القضائية، والمحاكمة الجائرة لم تضمن تقديم الجناة الحقيقيين المسؤولين عن مقتل ألف وسبعمئة طالب إلى العدالة".

المصدر : وكالة الأناضول