منظمة ترصد انتهاكات بمصر بالربع الأول من 2015
آخر تحديث: 2015/4/8 الساعة 19:41 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/8 الساعة 19:41 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/19 هـ

منظمة ترصد انتهاكات بمصر بالربع الأول من 2015

أصدرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا تقريرا عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر للشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي، رصدت فيه عدد القتلى من المشاركين في المظاهرات المناوئة للانقلاب، ومَن تُوفوا في السجون، إلى جانب الموقوفين و"المعتقلين تعسفيا".

وأوضحت المنظمة أنها اعتمدت في توثيقها للانتهاكات على أرقام وتصريحات مسؤولين في الدولة المصرية تمت مقارنتها مع إحصاءات فرق بحث ميداني وناشطين حقوقيين يرصدون الأحداث أولا بأول.

ورصد التقرير مقتل 46 مواطنا برصاص الشرطة خلال مظاهرات مناوئة للانقلاب في عدة مدن.

أما على صعيد الوضع في سيناء، فقال التقرير إن 324 مدنيا قتلوا في مواجهات هناك بحسب تقارير الجيش الذي اعترف في الوقت نفسه بمقتل 56 منهم بصورة عشوائية.

ورصد التقرير وفاة 22 معتقلا في السجون خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام، وذلك جراء التعذيب أو الإهمال الطبي وسوء الرعاية.

وذكر التقرير وفاة عشرة في ظروف ملتبسة، حيث ذكرت وزارة الداخلية أنهم قضوا أثناء تنفيذهم عمليات "إرهابية". وهو ما يتناقض مع رواية ذوي الضحايا وشهود عيان أكدوا أن الداخلية قامت بتصفيتهم أثناء أو بعد اعتقالهم، وتلفيق تلك الاتهامات لهم.

وبشأن الاعتقال التعسفي، رصد التقرير اعتقال 1451 بسبب رفضهم للانقلاب بينهم نساء وأطفال، إضافة إلى 135 معتقلا في سيناء قال الجيش إنهم مطلوبون أمنيا، إلى جانب مئات المعتقلين بحجة الاشتباه وفقا للجيش المصري.

هذا فضلا عن إدانة 1392 بـ161 حكما قضائيا وصفها التقرير بالتعسفية، وتنوعت ما بين أحكام مدنية وعسكرية، منها ثمانية أحكام نهائية بالإعدام.

وفي خلاصة تقريرها، دعت المنظمة صناع القرار في العالم إلى كسر حاجز الصمت والكف عن إعلاء المصالح على حساب حقوق المواطن المصري وكرامته.

المصدر : الجزيرة