أطلق الحوثيون الذين يسيطرون فعليا على مقاليد الحكم في العاصمة اليمينة صنعاء تحقيقا بحق عشرات من الشخصيات العامة من بينهم توكل كرمان الفائزة بجائزة نوبل للسلام، والقائد العسكري البارز علي محسن الأحمر.

وقالت وكالة أنباء سبأ الرسمية التي يسيطر عليها الحوثيون إن منظمة غير حكومية قدمت شكوى إلى النائب العام ترى أن 39 من الشخصيات البارزة -وكثير منهم يعيشون في المنفى- ارتكبوا "جرائم ماسة باستقلال الجمهورية اليمنية ووحدتها وسلامة أراضيها".

ووفق المنظمة -واسمها المركز القانوني للحقوق والتنمية- فإن الشكوى مرتبطة بتأييد تلك الشخصيات الضربات الجوية التي يقودها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وتقول السعودية إن الحملة تهدف إلى تعزيز حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي ضد جماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران.

وكرمان أم لثلاثة أبناء وأصبحت شخصية لها أهمية رمزية بانتفاضة اليمن في 2011، وهي أول امرأة عربية وثاني امرأة مسلمة تفوز بجائزة نوبل للسلام.

وتضم القائمة أيضا اللواء علي محسن الأحمر القائد السابق للفرقة أولى مدرع الذي انشق على الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح أثناء ثورة 2011 وانحاز إلى المتظاهرين.

وإضافة إلى كرمان والأحمر تضم القائمة أيضا حمد عوض بن مبارك المدير السابق لمكتب الرئيس هادي والشقيقين حسين وحميد الأحمر، وهما زعيمان لقبائل حاشد وحمود منصر كبير مراسلي تلفزيون العربية.

المصدر : رويترز