إضراب عن الطعام لمعتقل إسلامي مغربي

epa01307616 epa01307603 The gates are closed at the Kenitra high security prison 07 April 2008. Nine prisoners jailed in connection with the suicide bombings that killed 45 people in Casablanca five years ago, have escaped the high security Kenitra prison. The convicted terrorists were reported missing from their cells in Kenitra prison (40km north of Rabat) Monday morning, according to a press release of the Justice ministry, which says that all measures have been taken to arrest the escaped detainees and establish responsibilities. The suicide bombings in Casablanca on May 16 2003 were the deadliest ever in Morocco, killing 45 people including 12 suicide bombers, and wounding scores of others, in five synchronized explosions. The bombers attacked a Spanish social club, a Jewish community centre, an old Jewish cemetery, the Belgian consulate and a hotel. All nine men who escaped from jail today came from Casablanca and seven of them were sentenced to life imprisonment, while two were given 20 years EPA/Karim Selmaoui EPA/Karim Selmaoui
السجون المغربية تتكرر فيها الشكاوى من سوء المعاملة وأحيانا من التعذيب (الأوروبية)

أفادت لجنة مغربية تتابع أوضاع المعتقلين الإسلاميين بدخول المعتقل التيجاني المسغيلي في إضراب مفتوح عن الطعام. وشكا معتقلان في وقت سابق من تعرضهما للتعذيب بسجن في آسفي.

وقالت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين إن المسغيلي "المرحل تعسفيا من سجن بوركايز بفاس إلى سجن تازة دخل في إضراب مفتوح عن الطعام منذ الخامس والعشرين" من الشهر المنصرم.

ويحتج المسغيلي -وفق اللجنة- على إيداعه بين سجناء الحق العام في وضعية مزرية "حيث الشذوذ الجنسي وتدخين المخدرات، والروائح الكريهة والموسيقى الصاخبة، ورداءة التغذية".

كما يطالب المعتقل "بعزله عن سجناء الحق العام في السكن والزيارة وتزويده بمؤونة غذائية متوازنة" وتمتيعه بحقوقه كمعتقل سياسي.

وفي وقت سابق ذكرت اللجنة أن المعتقلين أحمد أبرجكي وأحمد مرجان تعرضا للتعذيب على يدي مدير سجن مول البركي في آسفي.

ونقلت اللجنة عن أبرجكي المحكوم عليه بعقوبة السجن المؤبد القول إنه تعرض للتعذيب "بشكل ممنهج" مثل غيره من السجناء الإسلاميين على يد مدير سجن مول البركي "لا لسبب معين إلا لأنه حاقد على كل ما هو إسلامي".

وأفاد أبرجكي بأنه هو ومرجان تعرضا للتعذيب منتصف الشهر الماضي "بحيث قيّدنا إلى الخلف وعصبت أعيننا وجرونا من أقدامنا، ليبدأ المدير رفقة زبانيته برفس وجوهنا وأجسادنا العارية".

وقال السجين السلفي إنه بعد "حصة التعذيب تلك أخذ إلى زنزانة انفرادية باردة مصممة بعناية لتجميد الدماء في عروق البشر، حيث قبعت داخلها مدة 25 يوما دون أغطية أفترشها حافي القدمين محروما من حقي في التطبيب والتغذية".

المصدر : الجزيرة