ووتش: مليشيات شيعية بالعراق تمارس التشريد والقتل

FILE - In this Sunday, Aug. 31, 2014, file photo, Iraqi security forces and Shiite militiamen chant anti-terrorism slogans after breaking the siege on 15,000 Shiite Turkmens stranded in the farming community town of Amirli, following U.S. airstrikes against Sunni Islamic State group positions, 105 miles (170 kilometers) north of Baghdad, Iraq. The vengeance that Iraq’s Shiite militias mete out as they fight the Islamic State group can be just as savage as that of their sworn sectarian enemies. In a grisly video recently posted online, Shiite fighters pose with bodies they have decapitated, with one militiamen grinning as he skins a corpse. Growing brutality by Shiite militias is posing a challenge for the government: It depends on the fighters, who have been credited with recent victories against the Islamic State group, while the regular army still struggles to get back on its feet. (AP Photo, File)
دورية مشتركة لقوات عراقية وإحدى المليشيات الشيعية مؤخرا بمنطقة آمرلي شمال بغداد (الفرنسية)

اتهمت هيومن رايتس ووتش مليشيات شيعية، متحالفة مع القوات العراقية، بممارسة انتهاكات فظيعة في المناطق السنّية بينها التهجير من المنازل والخطف والإعدامات الميدانية.

ووفق تقرير من المنظمة الحقوقية صدر اليوم ، فرّ ما لا يقل عن ثلاثة آلاف شخص من منازلهم بمنطقة المقدادية بمحافظة ديالى منذ يونيو/حزيران، ومُنعوا من العودة منذ أكتوبر/تشرين الأول.

ووفق تحقيقات المنظمة البارزة، فإن المليشيات والقوات الخاصة قتلت 72 مدنياً في بلدة بروانة الواقعة في المقدادية.

ونقلت المنظمة عن شهود عيان القول إن قوات الأمن والمليشيات المتحالفة معها بدأت في مضايقة السكان في محيط المقدادية، شمالي شرق بغداد، في يونيو/حزيران، بعد وقت قليل من استيلاء تنظيم الدولة الإسلامية على الموصل، ثم تصاعدت الانتهاكات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو الشهر التالي لتولي حيدر العبادي رئاسة الوزراء "وتعهده بكبح جماح المليشيات المسيئة وإنهاء الطائفية التي كانت تغذي حلقة العنف في عهد سلفه" نوري المالكي.

وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن مدنيي العراق "يتعرضون لمطرقة داعش (تنظيم الدولة) ثم مطرقة المليشيات الموالية للحكومة بالمناطق التي يستعيدونها من داعش. ومع رد الحكومة على من تعتبرهم إرهابيين بالاعتقالات التعسفية وعمليات التصفية، لا يجد السكان مكاناً يلجؤون إليه لالتماس الحماية".

ولفتت المنظمة إلى ما أوردته يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية ووسائل إعلامية أخرى بأن المليشيات تجري عمليات إخلاء وإخفاء وقتل في حزام بغداد بعد إجراء عمليات عسكرية ضد تنظيم الدولة.

وقال جو ستورك إن على الحكومة العراقية وحلفائها الدوليين الالتفات إلى "آفة المليشيات التي تجتاح" بعض مناطق العراق.

وأوردت المنظمة في تقريرها روايات عديدة لشهود عيان تحدثوا فيها عن وقائع الترويع والقتل والتشريد التي تمارسها المليشيات العراقية، وخاصة عصائب أهل الحق ضد المدنيين لحملهم على التشرد.

المصدر : الجزيرة