كندا تدعو السيسي للإفراج عن صحفي الجزيرة

Canadian-Egyptian journalist Mohamed Fahmy gestures from the defendant's cage during a sentencing hearing in a courtroom in Cairo, Egypt, Monday, June 23, 2014. An Egyptian court on Monday convicted three journalists from Al-Jazeera English and sentenced them to seven years in prison each on terrorism-related charges, bringing widespread criticism that the verdict was a blow to freedom of expression. The three, Australian Peter Greste, Canadian-Egyptian Mohammed Fahmy and Egyptian Baher Mohammed, have been detained since a December raid on their Cairo hotel room, which they were using as an office as they covered protests by supporters of the ousted Islamist president. The raid was part of a broad crackdown against Islamists and the Muslim Brotherhood.(AP Photo/Ahmed Abd El Latif, El Shorouk Newspaper) EGYPT OUT
محمد فهمي تنازل عن جنسيته المصرية ليتسنى العفو عنه وترحيله إلى كندا (أسوشيتد برس)

دعا رئيس وزراء كندا جوزيف هاربر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للإفراج عن صحفي الجزيرة المصري الأصل الكندي الجنسية محمد فهمي، القابع بالسجون المصرية منذ أكثر من عام.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الكندي إن "هاربر اتصل بالسلطات المصرية، وبعث برسالته إلى السيسي مساء أمس".

وهذه هي المرة الأولى التي يتدخل فيها رئيس الوزراء الكندي لإخلاء سبيل فهمي رغم مطالبات فهمي وأسرته بتدخله منذ بداية توقيفه عام 2013. وتأتي بعد إعلان فهمي تنازله عن الجنسية المصرية واحتفاظه بالكندية.

وأضاف البيان الكندي أن "وزراء وموظفي دولة كنديين أيضا يعملون من جانبهم على إخلاء سبيل الصحفي الموقوف" دون أن يوضح الكيفية.

وكانت أسرة فهمي قد أطلقت حملة أمس على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل إخلاء سبيل ابنها.
وكان وزير الخارجية الكندي جون بيرد قد بحث مع نظيره المصري سامح شكري، الشهر الماضي في القاهرة، مسألة الإفراج عن محمد فهمي، المعتقل في قضية "تحريض قناة الجزيرة الإنجليزية على مصر" والمعروفة إعلاميا باسم "خلية ماريوت".

وقضت محكمة جنايات مصرية في يونيو/حزيران الماضي بالسجن على فهمي سبع سنوات والأسترالي بيتر غريستي سبع سنوات والمصري باهر محمد عشر سنوات.

ورحّلت السلطات المصرية يوم 28 يناير/كانون الثاني الماضي الصحفي الأسترالي بقناة "الجزيرة" الإنجليزية بيتر غريستي المتهم في القضية إلى بلاده، بعد موافقة الرئيس المصري، قبل أن يعلن محمد فهمي تنازله عن الجنسية المصرية واحتفاظه بالكندية، في خطوة للحصول على عفو رئاسي مثل زميله غريستي.

المصدر : وكالة الأناضول