حملات اعتقال لمسلمي ميانمار قبيل الانتخابات

Myanmar police provide security during census taking in the village of Bumay on the outskirts of Sittwe in the western Myanmar state of Rakhine on March 31, 2014. Tens of thousands of census-takers fanned out across Myanmar on March 30 to gather data for a rare snapshot of the former junta-ruled nation that is already stoking sectarian tensions. AFP PHOTO / SOE THAN WIN
قوات الشرطة بميانمار متهمة بتنفيذ حملات مستمرة ضد الروهينغيين (الفرنسية)

نفذت قوات مختلفة من الشرطة والجيش وحرس الحدود بميانمار حملات عشوائية مكثفة ضد الأهالي الروهينغيين بمدينة منغدو، بهدف قمعهم وإرهابهم، وفق مصادر إعلامية روهينغية.

وجرت تلك المداهمات برفقة أعضاء من منظمة 969 الشهيرة، وتضمنت اعتقالات عشوائية بأعداد كبيرة، وتفتيشا للبيوت والمحلات التجارية، ومصادرة السكاكين والسواطير.

وبحسب المصادر، فإن متطرفين من العرقية البوذية والهندية من مؤيدي الحزب الحاكم شكلوا مجموعات وأخذوا يتجولون في الأحياء والقرى الروهينغية بمدينة منغدو بأكثر من ثلاثين سيارة رفعوا عليها لافتات كتب عليها عبارات عنصرية تشير باستهزاء وتهكم إلى حرمان الروهينغا من المشاركة في الانتخابات المقبلة.

وتأتي هذه الأحداث قبيل انطلاق الانتخابات الديمقراطية بعدة أسابيع والمزمع إجراؤها في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، والتي مُنع الروهينغا من المشاركة فيها بضغط من الرهبان البوذيين، وعلى رأسهم الراهب المتطرف ويراثو.

جدير بالذكر أن حزب المعارضة الرئيسي في ميانمار حزب أونع سونغ سوكي أقرّ بأنه تجنب عمدا اختيار المرشحين المسلمين كجزء من إستراتيجية الحزب لتحقيق النجاح في الانتخابات الوطنية المقبلة.

ويعد شوي مونغ أحد المرشحين المسلمين الذين رُفضوا على الرغم من أنه برلماني فاز بمقعد مع الحزب الحاكم في انتخابات 2010.

المصدر : الجزيرة