الإفراج عن الآلاف بسجون أميركية لاكتظاظها

Inmates watch the workshop "Commedia Dell'Arte", part of the The Actors' Gang Prison Project program, at the California Rehabilitation Center in Norco, California in this September 30, 2014 file photo. California should shut down the state prison in Riverside County that is dilapidated, infested with vermin and expensive to operate, the chairwoman of the state Senate's public safety panel said on May 12, 2015. To match USA-CALIFORNIA/PRISONS REUTERS/Mario Anzuoni/Files
نزلاء سجن في كاليفورنيا أثناء ورشة سابقة (رويترز)

أفادت وسائل إعلام أميركية بأن وزارة العدل الأميركية تستعد للإفراج عن ستة آلاف سجين قبل انقضاء مدة عقوباتهم، في أكبر عملية للإفراج عن سجناء في سجون اتحادية.
 
وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الإفراج المقرر بين يومي 30 أكتوبر/تشرين الأول الجاري والثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل محاولةٌ لتقليل الاكتظاظ في السجون.

وأضافت الصحيفة أن معظم من أفرج عنهم من مدانين في جرائم مخدرات سيذهبون إلى مصحات للعلاج من الإدمان أو سيخضعون للإقامة الجبرية قبل أن يحصلوا على إفراج مشروط.
 
ويأتي الإفراج المبكر بعد تحرك اتخذته لجنة العقوبات الأميركية، وهي وكالة مستقلة تحدد سياسات العقاب للجرائم الاتحادية، وقلصت اللجنة العقوبة المحتملة لمرتكبي جرائم المخدرات، وطبقت هذا التعديل بأثر رجعي.
 
وتحرك المفوضية منفصلٌ عن مسعى للرئيس باراك أوباما لمنح العفو لبعض مرتكبي جرائم المخدرات غير العنيفة، وهي مبادرة أدت إلى الإفراج المبكر عن 89 سجينا.
 
وقالت الصحيفة إن لجنة العقوبات قدرت أن التعديل الذي أدخلته على القواعد الإرشادية قد يؤدي إلى تأهل 46 ألفا من بين نحو 100 ألف من مرتكبي جرائم المخدرات في السجون الاتحادية للإفراج المبكر.

والستة آلاف سجين الذين سيتم الإفراج عنهم هم المجموعة الأولى.
 
ورحبت جماعة دراغ بوليسي ألاينس بالخطوة، لكنها قالت إنها ليست بديلا عن تغيير منهجي.
 
وقال مدير السياسات في الجماعة مايكل كولينز "لا يزال يتعين على الكونغرس الموافقة على إصلاح شامل للعدالة الجنائية".

المصدر : رويترز