مرصد: 67 انتهاكا ضد الصحفيين بانتخابات مصر
آخر تحديث: 2015/10/30 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/30 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/18 هـ

مرصد: 67 انتهاكا ضد الصحفيين بانتخابات مصر

عناصر أمن يتحققون من هويات ناخبات أمام أحد مراكز الاقتراع بالإسكندرية (الأوروبية)
عناصر أمن يتحققون من هويات ناخبات أمام أحد مراكز الاقتراع بالإسكندرية (الأوروبية)
قال مرصد "صحفيون ضد التعذيب" إنه رصد 23 انتهاكا مختلفا في عدد من المحافظات بحق الصحفيين الميدانيين أثناء تغطيتهم جولة الإعادة في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، ليصل إجمالي عدد الانتهاكات التي تم رصدها خلال جولتي الانتخابات إلى 67 حالة.

وذكر المرصد في بيان أن الانتهاكات الأكثر حدوثا تمثلت في حالات المنع من التغطية القائمة بعدد 15 واقعة، سواء بشكل فردي أو انتهاكات في شكل جماعي، كما تم رصد أربع حالات إيقاف أو احتجاز للتحقيق، وحالتي تحفظ على معدات صحفية، وحالة واحدة لتعد بالقول أو التهديد، وحالة واحدة لواقعة قبض وتوجيه اتهام لصحفي.

وأشار إلى أن أغلب الانتهاكات حدثت بمحافظة الجيزة، حيث حصل 18 انتهاكا، وتلتها محافظة الإسكندرية بانتهاكين، وسجلت محافظات الفيوم وسوهاج وأسيوط حالة انتهاك واحدة في كل محافظة، ولم يسجل المرصد أي انتهاكات في محافظات بني سويف، ومطروح، والبحر الأحمر، والوادي الجديد، والأقصر، وأسوان، والبحيرة، والمنيا، وقنا.

وفي قائمة جهة المعتدي تصدرت فئة القوات النظامية "الشرطة والجيش" القائمة بعدد 14 انتهاكا، وسجلت فئة المدنيين أربع حالات انتهاك، وسجلت وزارة الداخلية منفردة انتهاكين، كما سجلت القوات المسلحة منفردة انتهاكين أيضا، وأخيرا سجلت فئة الجهات الحكومية والمسؤولين انتهاكا واحدا.

وكان مرصد "صحفيون ضد التعذيب" قد أكد رصد 44 حالة انتهاك بحق الصحفيين خلال تغطيتهم الجولة الأولى من التصويت بالانتخابات البرلمانية لعام 2015 يومي 18 و19 أكتوبر/تشرين الأول الجاري ليصل إجمالي عدد الانتهاكات التي رصدها المرصد أثناء جولتي الانتخابات في المرحلة الأولى إلى 67 حالة انتهاك ارتكبت من قبل كافة الأطراف.

وأكد المرصد في البيان أن تلك الحالات ليست حصرا كاملا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من رصده وتوثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني، مؤكدا أن تلك الانتهاكات تعد مؤشرا صادما لمسار حرية الصحافة والصحفيين داخل مصر، ومعبرا عما يعانيه الصحفيون من تضييق وخناق أثناء ممارسة عملهم وفق ما ورد في البيان.

المصدر : الجزيرة

التعليقات