الأمن يغلق مكتب محطة تلفزيونية بمقديشو
آخر تحديث: 2015/10/3 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/3 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/20 هـ

الأمن يغلق مكتب محطة تلفزيونية بمقديشو

محاكمة أربعة صحفيين من محطة شبيلي الإذاعية بمقديشو  في يناير/كانون الثاني (الجزيرة نت)
محاكمة أربعة صحفيين من محطة شبيلي الإذاعية بمقديشو في يناير/كانون الثاني (الجزيرة نت)

قاسم أحمد سهل-مقديشو

أغلقت قوات الأمن الحكومية بالصومال ليلة الجمعة مكتب إحدى أشهر المحطات التلفزيونية المستقلة بمقديشو واعتقلت اثنين من كوادرها الإعلامية، بعدما استدعاهما جهاز المخابرات الحكومية على خلفية برنامج بث على المحطة في 30 سبتمبر/أيلول المنصرم، في حين أدان الاتحاد الوطني للصحفيين هذه الخطوة.

وأكد رئيس وحدة الأخبار في مكتب مقديشو لمحطة "يونيفرسال" التلفزيونية التي تتخذ من لندن مقرا رئيسيا لها أن جهاز المخابرات الحكومي استدعى مساء أمس المدير الإقليمي لمحطة يونيفرسال عبد الله حرسي ومخرج البرامج عول طاهر صلاد للاستجواب.

وصرح عبد العزيز إبراهيم أوكي للجزيرة نت بأنه تأكد فيما بعد أن الإعلاميين اعتقلا في مركز احتجاز تابع للمخابرات الحكومية يسمى "جُودكا جِيلعَو" قريب من مقر رئاسة الحكومة في مقديشو.

وأوضح أن قوة من جهاز المخابرات الحكومية وصلت في التاسعة من الليلة الماضية إلى مقر مكتب المحطة، وأمرت بإغلاقه دون تقديم أي مذكرة من محكمة أو من الادعاء العام، وفق حديثه.

وذكر أوكي أنهم لا يعرفون دوافع إغلاق مكتب المحطة، لكنهم يرجحون أن السبب هو برنامج حواري بثته المحطة في 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

ولم يعط تفاصيل أكثر، إلا أن البرنامج استضاف نوابا من البرلمان الصومالي يتبنون مواقف معارضة للرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود.

صحفيون صوماليون يغطون منتدى الشراكة الوزاري رفيع المستوى بمقديشو في 30 يوليو/تموز 2015 (الجزيرة)

إدانة
في الأثناء أدان الاتحاد الوطني للصحفيين إجراء قوات الأمن بإغلاق مكتب محطة يونيفرسال التلفزيونية بمقديشو واعتقال صحفييها.

وطالب الاتحاد في بيان له حصلت الجزيرة نت على نسخة منه الحكومة الصومالية بالعمل على الإفراج الفوري عن الصحفيين المعتقلين والسماح بعودة مكتب المحطة إلى ممارسة عمله احتراما لحرية الصحافة المنصوص عليها في الدستور الصومالي.

ولم تعلق الحكومة الصومالية على الإجراء الذي اتخذته قواتها الأمنية في حق يونيفرسال التي تعد من أشهر المحطات المستقلة الموجهة إلى جميع الصوماليين القاطنين في مختلف بلدان القرن الأفريقي وفي المهجر وبتركيز أكبر على الصومال.

المصدر : الجزيرة